30انفجارا تهز بغداد وضواحيها وقوات التحالف تستعد لفتح جبهة الشمال

تاريخ النشر: 27 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تعرضت بغداد لقصف اميركي بريطاني عنيف وهز اكثر من 30 انفجارا قلب العاصمة العراقية وضواحيها في اربع غارات نفذتها القوات الاميركية والبريطانية منذ الساعات الاولى اليوم الخميس، وفي الشمال اعلن عن عملية انزال لالف جندي اميركي في مؤشر لنية القوات الغازية لفتح هذه الجبهة وجنوبا تدور معارك طاحنة في الزبير. 

وهز اكثر من 30 انفجارا بغداد اليوم الخميس نتيجة اربع غارات نفذتها القوات الغازية وسط تخوف السكان المدنيين بعد مقتل 15 شخصا في احد الاحياء المدنية ضواحي العاصمة. 

وسمعت أصوات المدفعية المضادة للطائرات خلال أحدث عشر انفجارات وصفت الآجواء خلال الليل بعد العواصف الرملية في الأيام الأخيرة. 

ووقعت بعض الانفجارات الليلية بالقرب من وسط العاصمة في حين وقعت انفجارات أخرى عند أطراف المدينة المترامية الأطراف. 

وقتل ما يصل إلى 15 عراقيا في شارع ببغداد يوم الأربعاء فيما وصفه سكان بهجوم  

صاروخي أمريكي. وكان هذا أكبر عدد من القتلى المدنيين خلال أي انفجار بالمدينة منذ بدء  

الحرب. 

الى ذلك اعلن البنتاغون انه تم انزال حوالي ألف جندي امريكي بالمظلات في شمال العراق وانهم استولوا على مطار في المنطقة الخاضعة للسيطرة الكردية. 

اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية اليوم الاربعاء ان عناصر من اللواء 173 في الجيش الاميركي انزلوا بالمظلات في شمال العراق في اول انتشار كبير للقوات الاميركية في هذا الجزء من البلاد 

وتقول التقارير ان الجنود هبطوا في مناطق يسيطر عليه الاكراد المتحالفين مع الاميركيين وقد استولوا على مطار في المنطقة 

ومعروف ان اللواء 173 يتمركز في ايطاليا ويخضع للاوامر الاوروبية. 

وفي الجنوب حيث تتعرض مدينة البصرة لقصف مركز على مدار الساعة طالت الاحياء المدنية فقد تحدثت مصادر عسكرية اميركية عن ان جيش الغزو لايخطط لشن هجوم رئيسي منظم لسحق القوات العراقية التي تبدي مقاومة في جنوب العراق لكنهم يركزون على الهدف الرئيسي للغزو وهو الاستيلاء على بغداد. 

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته إن القادة العسكريين لا يريدون تحويل الموارد عن التقدم صوب بغداد إلى مقاتلة قوات مثل مقاتلي ميليشيا فدائيي صدام الذين يقاتلون في ملابس مدنية. 

وفي منطقة الزبير تدور معركة شرسة بيم المدافعون عن المدينة والقوات الغازية التي تهدف للسيطرة على جسر على نهر الفرات قرب مدينة النجف الجنوبية. 

واعترف مسؤول اميركي ان العراقيين دمروا عددا لم يحدده من الدبابات وعربات برادلي القتالية الامريكية بقذائف صاروخية وبنادق الية خلال الاشتباك عند بلدة ابو صخير على مسافة 20 كيلومترا جنوب شرقي النجف. 

وأضاف أنه يعتقد ان أفراد الاطقم العاملة تحت قيادة الفرقة الثالثة مشاة هربوا من مركباتهم لكن لم يتضح مصيرهم بعد. 

وفي اشتباك منفصل تعرضت قافلة امداد لقوات مشاة البحرية الامريكية لهجوم في جنوب العراق يوم الاربعاء وخاضت قتالا استمر نحو نصف ساعة. ولم ترد أي تقارير فورية عن الخسائر فيما وصفته القوات الامريكية بانه هجوم مدبر نفذه مهاجمون مجهولون من عدة اتجاهات. 

واستخدم المهاجمون الرشاشات ومدافع المورتر (الهاون) وصواريخ مضادة للدبابات ثم وصلت دبابات لدعم القافلة التي توقفت على طريق الى الشمال من مدينة الناصرية الجنوبية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)