دعا الاتحاد العام لنقابات العمال الاوروبية الى اضراب شامل عن العمل في كل اوروبا الجمعة المقبل، كما اعلنت حركة السلام تنظيم يوم وطني وعالمي جديد لتظاهرات ستنطلق في ذات اليوم، وذلك للاحتجاج على خطط ضرب العراق. وفي الغضون، تواصلت التظاهرات حول العالم للتنديد بالحرب.
واعلن الاتحاد العام لنقابات العمال الاوروبية ان قرار الدعوة الى اضراب عام اتخذ خلال اجتماع للجنته التنفيذية.
ويضم الاتحاد، ومقره في بروكسيل، 78 نقابة عمالية وطنية و11 اتحاداً عمالياً أوروبياً في 34 دولة تمثل 60 مليون عضو.
من جهتها، اعلنت حركة السلام ان تظاهرات ستنطلق الجمعة المقبل من ساحة لا ناسيون في اتجاه ساحة الشاتليه مروراً بساحة الباستي، وذلك في تكرار لتظاهرات 15 شباط/فبراير الماضي، والتي شهدت خروج الملايين حول العالم الى الشوارع للتنديد بخطط ضرب العراق.
وكان نحو نصف مليون شخص بينهم 250 الفاً في باريس، تظاهروا في ذلك اليوم وهم يهتفون "لا للحرب في العراق ونعم لعالم من العدالة والسلام والديموقراطية".
هذا، وقد تواصلت التظاهرات العالمية المنددة بالحرب المحتملة على العراق في انحاء عديدة من العالم.
فقد تظاهر الآلاف في ادنبره الخميس.
وقال المنظمون ان نحو سبعة آلاف متظاهر من كل الاعمال والجنسيات تظاهروا في شوارع العاصمة الاسكوتلندية تحت نوافذ القنصلية الاميركية، ثم توجهوا الى البرلمان الاسكوتلندي.
وشارك في التظاهرة ايضاً بعض الشخصيات السياسية، منهم النائب من حزب العمال عن غلاسغو جورج غالواي الذي قال ان "الامم المتحدة مهددة ومضللة"، وان "هذه الحرب لا تمت الى الديبلوماسية بصلة. انها نوع من السطو. ويدعي رئيس الوزراء البريطاني، الماكر على الصعيد الدولي، انه يمثل دولة لا تجد نفسها فيه".
وسلم طلاب من جامعة اوكسفورد الى رئاسة الوزراء البريطانية عريضة اعتبروا فيها ان "فكرة شن حرب وقائية على العراق ليست مقنعة ومن الضروري مناقشتها اخلاقياً".
وفي رسالة نشرتها صحيفة "الغارديان"، حذر عدد من رجال القانون البريطانيين رئيس الوزراء البريطاني من ان شن حرب على العراق سيعتبر انتهاكاً للقانون الدولي.
وفي أثينا، تظاهرت نحو 600 امرأة أمام السفارة الاميركية احتجاجاً على الخطط العسكرية الاميركية ضد العراق.
وأطلقت المتظاهرات اللواتي ينتمين الى الاتحاد العمالي العام (600 الف عضو) واتحاد الموظفين (200 الف عضو) وبورصة العمل في اثينا، مئات البالونات التي كتب عليها "لا للحرب".
وفي ايطاليا، اعترض متظاهرون قطاراً ينقل دبابات في جنوب البلاد في اطار تحرك مناهض لحرب على العراق.
وشارك آلاف المسلمين في مسيرات في نيودلهي وبومباي واطلقوا هتافات معادية للولايات المتحدة احتجاجاً على خطط واشنطن لشن هجوم على العراق.
وفي أكبر احتجاج تشهده الهند حتى الآن في موضوع العراق، سار اكثر من ثلاثة آلاف شخص في الحي القديم في نيودلهي بعد صلاة الجمعة، وهم يهتفون: "فلتسقط اميركا" و"ليسقط جورج بوش" و"يا مسلمو العراق... نحن معكم".
وفي بومباي، انضم نجوم سينما وسياسيون وناشطون اجتماعيون وباحثون الى نحو 50 جماعة اسلامية في اجتماع حاشد اطلقوا خلاله الحمام الأبيض ورددوا عبارة "نريد السلام لا الحرب".
كذلك، قال المتظاهرون انهم سيوجهون نداءً من اجل السلام الى بوش من طريق القنصلية الاميركية.
وشهدت تشيلي واسلام أباد ولاهور وبيشاور في باكستان ايضاً تظاهرات مناهضة للحرب.—(البوابة)—(مصادر متعددة)