115 مليون صادرات الأدوية الأردنية

تاريخ النشر: 26 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان - البوابة 

بلغت صادرات الأردن من الأدوية 115 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة نسبتها 26 %عن نفس الفترة من العام الماضي ،فيما ذكرت دراسة حديثة أن الأردن قادر أن يكون جاذبا للاستثمارات الأجنبية في مجال الدواء. 

وقال رئيس اتحاد مصدري الأدوية، مازن دروزه، أن " 62 " دولة على رأسها السعودية وألمانيا وبريطانيا وشمال إفريقيا والدول العربية شكلت السوق الجديدة للدواء الأردني، فيما تراجعت الصادرات الدوائية إلى العراق بسبب استمرار الحصار الذي شكل عائقا أمام هذه الصناعة التي يتجاوز حجم الاستثمار فيها 400 مليون دولار،  

واشار الى أن العراق كان يعتمد على الأردن كمورد رئيس للدواء حتى منتصف التسعينات و بلغت الصادرات الدوائية حينها حوالي 50 مليون دولار عادت لتنخفض بعدهاحتى بلغت في آخر مراحلها 20 مليون دولار، بسبب دخول ما يقارب 100 شركة دوائية منافسة في السوق العراقي.  

 

ولفت دروزة الى أن التوقعات لحجم مبيعات الدواء هذا العام تصل إلى 270 مليون دولار للسوق الخارجي و180 مليون دولار للسوق المحلي أي بما نسبته 40 % للسوق المحلي و 60 % للسوق الخارجي، مشيرا أن استبدال العراق التعامل بالدولار إلى اليورو شكل نقطة تحول أمام المصدرين الأردنيين للبحث عن أسواق عالمية جديدة . 

 

وقال أن الدواء الأردني يصدر الآن إلى 62 دولة والشركات المحلية تبحث عن أسواق غير تقليدية، ولذلك بدأت الاهتمام في التطوير والتحديث والجودة النوعية والالتزام بالمواصفات والمقاييس العالمية، موضحاً ان الفائدة من الأسواق التقليدية مثل السوق العراقي اصبحت شبه معدومة بسبب وجود نحو 241 مصنعا دوائيا منافسا في المنطقة العربية. 

 

واكدت دراسة صدرت مؤخراً عن مركز البنك العربي للأبحاث العلمية أن الأردن قادر أن يكون جاذبا للاستثمارات الأجنبية في مجال الدواء نظراً لوجود القوانين المحفزة وأجور العمالة المنخفضة والإستثناءات الضربيية على مدخلات الإنتاج . 

وتقول الدراسة أن التزام الأردن بتعليمات منظمة التجارة العالمية واتفاقية الشراكة الأوروبية سيكون خطوة محفزة للمزيد من الاستثمار المباشر وتعزيز الابتكار ونقل التكنولوجيا والمعرفة .