‏ البحرية الروسية تبدا عملية انتشال الغواصة كورسك

تاريخ النشر: 18 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت القوات البحرية الروسية ان الأعمال الخاصة ‏ ‏بانتشال الغواصة (كورسك) التي غرقت في اب/ اغسطس الماضي في بحر بارنتس بدات اولى ‏ ‏خطواتها اليوم وذلك بإزالة التربة العالقة بالغواصة النووية.‏ ‏ وقات وكالة الانباء الروسية (انترفاكس) نقلا عن مساعد قائد القوات البحرية ‏ ‏الروسية ايغور ديغالو قوله ان المساحة التي سيتم تنظيفها من التربة يبلغ طولها 23 ‏ ‏مترا وعرضها 18 مترا وعمقها 5 امتار.‏ ‏ واضاف ان جهازا اليا يعمل تحت الماء بالتوجيه يقوم بمراقبة هذه العملية التي ‏ ‏تعتبر مقدمة لانتشال الغواصة من أعماق البحر.‏ ‏ وكانت السلطات الروسية قد نظمت خلال اليومين الماضيين جولة بحرية للصحفيين ‏ ‏لاطلاعهم على خطة انتشال الغواصة وسير التحضيرات الخاصة بهذه العملية.‏ ‏ وتوجد في الوقت الحاضر في منطقة العمليات باخرة مضادة للغواصات يطلق عليها اسم ‏ ‏(سيفرومورسك) وباخرة حاملة للصواريخ تدعى (ايسبرغ) تتولى الرقابة على نظام اغلاق ‏ ‏المنطقة وباخرة علمية تقوم بإجراء الرقابة على الوضع الإشعاعي والأحوال الجوية ‏ ‏والبحرية في المنطقة إضافة الى مستشفى عائم.‏ ‏ وتقضي خطة انتشال الغواصة التي من المقرر ان تبدا في العاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل ‏ ‏بقطع جسم الغواصة عن مقدمتها وأحداث ثغرات في هيكلها وربط هذه الثغرات بحبال ‏ ‏حديدية واستخدام رافعات ضخمة محمولة على ظهر بوارج بحرية من اجل إتمام عملية ‏ ‏انتشال الغواصة