أعلنت القوات البحرية الروسية ان الأعمال الخاصة بانتشال الغواصة (كورسك) التي غرقت في اب/ اغسطس الماضي في بحر بارنتس بدات اولى خطواتها اليوم وذلك بإزالة التربة العالقة بالغواصة النووية. وقات وكالة الانباء الروسية (انترفاكس) نقلا عن مساعد قائد القوات البحرية الروسية ايغور ديغالو قوله ان المساحة التي سيتم تنظيفها من التربة يبلغ طولها 23 مترا وعرضها 18 مترا وعمقها 5 امتار. واضاف ان جهازا اليا يعمل تحت الماء بالتوجيه يقوم بمراقبة هذه العملية التي تعتبر مقدمة لانتشال الغواصة من أعماق البحر. وكانت السلطات الروسية قد نظمت خلال اليومين الماضيين جولة بحرية للصحفيين لاطلاعهم على خطة انتشال الغواصة وسير التحضيرات الخاصة بهذه العملية. وتوجد في الوقت الحاضر في منطقة العمليات باخرة مضادة للغواصات يطلق عليها اسم (سيفرومورسك) وباخرة حاملة للصواريخ تدعى (ايسبرغ) تتولى الرقابة على نظام اغلاق المنطقة وباخرة علمية تقوم بإجراء الرقابة على الوضع الإشعاعي والأحوال الجوية والبحرية في المنطقة إضافة الى مستشفى عائم. وتقضي خطة انتشال الغواصة التي من المقرر ان تبدا في العاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل بقطع جسم الغواصة عن مقدمتها وأحداث ثغرات في هيكلها وربط هذه الثغرات بحبال حديدية واستخدام رافعات ضخمة محمولة على ظهر بوارج بحرية من اجل إتمام عملية انتشال الغواصة