ولي العهد السعودي يلتقي كولن باول في الدار البيضاء

تاريخ النشر: 27 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن في الرياض اليوم أن ولي العهد ونائب رئيس مجلس ‏الوزراء ورئيس الحرس الوطني السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز سيلتقي في مقر إقامته بالدار البيضاء في المغرب اليوم وزير الخارجية الأمريكي كولن باول.‏ ‏  

ونسبت وكالة الانباء الكويتية عن مصادر إعلامية سعودية قولها إن مباحثات ولي العهد السعودي مع وزير ‏الخارجية الأميركي ستتركز حول الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط والوضع ‏المتأزم في الأراضي الفلسطينية نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب ‏الفلسطيني.‏ ‏  

وأضافت أن الأمير عبد الله سيطالب الولايات المتحدة الأميركية بتحمل ‏مسؤولياتها بممارسة المزيد من الضغط على إسرائيل لوضع حد للمذابح اليومية التي ترتكبها القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.‏ ‏  

كما تتناول المباحثات السعودية الأميركية الوضع في الخليج وبخاصة وتطبيق العقوبات الذكية، إضافة إلى ‏العلاقات الثنائية بين البلدين.‏  

يذكر أن مجلس الأمن الدولي يدرس حاليا اقتراح مشروع العقوبات الذكية الذي ‏ ‏تقدمت به بريطانيا بدعم من أميركيا الذي يقضى بفرض نظام جديد من العقوبات تهدف إلى تخفيف معاناة الشعب العراقي وتشدد الرقابة على واردات العراق من البضائع ‏ ‏المحظورة المتعلقة بالأسلحة العسكرية.‏ ‏  

ويأتي لقاء الوزير باول مع الأمير عبدالله بعد أن رفض الأخير في منتصف أيار/مايو ‏الماضي تلبية دعوة أمريكية لزيارة واشنطن احتجاجا على عدم قيام أميركا بجهود جادة ‏وفعلية لوقف أحداث العنف الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.‏ ‏  

وطالب الأمير عبدالله أميركا ممارسة المزيد من الضغط على إسرائيل لوقف ‏عملياتها العسكرية ومحاولاتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.‏ ‏  

وكان وزير الخارجية الأميركي قد غادر قاعدة اندروز الجوية بواشنطن الليلة ‏الماضية في زيارة إلى منطقة الشرق الأوسط هي الثانية له في اقل من أربعة اشهر ‏حيث زار المنطقة في أواخر شباط/فبراير الماضي.‏ ‏ ومن المقرر أن يستهل باول جولته التي تهدف إلى تعزيز وقف إطلاق النار الهش بين ‏قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين بلقاء الرئيس المصري محمد حسني مبارك في ‏ ‏مدينة الاسكندرية في وقت لاحق اليوم ثم يتوجه إلى إسرائيل والمناطق الفلسطينية ‏والاردن للاجتماع مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني—(البوابة)