وفاة 20 شخصا بسبب الذبابة الحلزونية في العراق

تاريخ النشر: 12 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف مسؤول بيطري عراقي عن وفاة 20 مواطنا عراقيا وهلاك مائة ألف رأس ماشية في البلاد بسبب انتشار ذبابة الدودة الحلزونية مؤخرا، حسبما أوردت صحيفة "الرأي" الأردنية. 

ووصف المدير العام للهيئة العامة للبيطرة في العراق الدكتور فاضل عباس جاسم في تصريحات صحفية أمس الإصابات المكتشفة بهذا المرض بأنها في غاية البشاعة إذ أدت إلى تآكل عيون ووجوه وجماجم المصابين بشكل واضح قبل وفاتهم. وأوضح أنه تم خلال إحدى هذه الإصابات استخراج ما يعادل كيلو غرام من هذه الدودة الخطيرة من جسم أحد المصابين قبل وفاته. 

وحمل المسؤول العراقي لجان المراقبة والتفتيش التابعة للأمم المتحدة "أونسكوم" سابقا و "انموفيك" حاليا مسؤولية نشر هذه الذبابة التي قال أنها "ما كان لها أن تنتشر بهذا الشكل الوبائي الخطر لولا قيام هذه اللجان بتدمير مختبرات الحمى القلاعية في العراق، وكان نتيجة ذلك إيقاف إنتاج اللقاحات المضادة لأمراض الثروة الحيوانية". 

من جهته أعرب ممثل منظمة التغذية والزراعة الدولية في العراق الدكتور أمير عبدالله خليل عن قلقه لتزايد انتشار الأمراض الحيوانية في العراق مشيرا إلى أن نسبة 70 بالمائة من هذه الأمراض مشتركة مع الإنسان. 

وجاء في وثيقة أصدرها مكتب المنظمة الدولية في بغداد أن هذه الأمراض انتشرت خلال السنوات الماضية بشكل ينذر بالخطر ومن بينها مرض الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة وذبابة الدودة الحلزونية. 

وأكدت الوثيقة أن نقص اللقاحات والمستلزمات البيطرية لعب دورا مهما في إعاقة عملية السيطرة على هذه الأمراض والحد من انتشارها بشكل وبائي في العراق – (البوابة).