وزير خارجية اذربيجان يتوجه الى موسكو الاثنين

تاريخ النشر: 22 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مصدر اعلامي ان وزير الخارجية ‏ ‏الاذربيجانى ولايات غولييف سوف يتوجه الى موسكو يوم الاثنين المقبل في زيارة ‏ ‏رسمية لبحث العلاقات بين البلدين . ‏ ‏ وقال رئيس قسم الاعلام في الخارجية الاذربيجانية ميتين ميرزي في تصريح ‏ ‏للصحافيين ان غولييف سوف يلتقي في موسكو وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ‏ ‏وعددا من المسؤولين الروس للبحث في عدد من المواضيع وعلى راسها العلاقات ‏ ‏الاقتصادية والتجارية والتعاون في المجال العسكري . ‏ ‏ واوضح ان البحث سيتركز ايضا على النزاعات القومية ولاسيما تسوية قضية اقليم ‏ ‏ناجورني كاراباخ وتبادل الراي حول عدد من المواضيع الدولية اضافة الى موضوع تقسيم ‏ ‏بحر قزوين والتوصل الى اتفاق لتحديد وضعه القانوني والتحضير لاجتماع وزراء خارجية ‏ ‏الدول الخمس المشاركة به . ‏ ‏ واعرب العديد من المسؤولين الروس في تصريحات مؤخرا عن رغبة موسكو في اعادة ‏ ‏احياء المفاوضات بين الرئيسين الارمني والاذربيجاني واستعدادها للتوسط والمساعدة ‏ ‏في التوصل الى تسوية للنزاع بين البلدين . ‏ ‏ وينطلق الموقف الروسي لتسوية النزاع من ضرورة اقتناع طرفي النزاع بتقديم ‏ ‏تنازلات متبادلة للتوصل الى حلول عادلة . ‏ ‏ وكان الرئيس الاذربيجاني الجديد الهام عالييف قد اكد في تصريحات صحفية سابقة ‏ ‏ان العلاقة مع روسيا "استراتيجية" وانه سوف يحافظ على سياسة والده الرئيس السابق ‏ ‏الهادفة الى التقريب بين الشعبين الروسي والاذربيجاني .