أفادت التقارير ان عشرات القتلى والجرحى من المدنيين العراقيين قتلوا وجرحوا في قصف صاروخي لمناطق سكنية شعبية في بغداد. ومن ناحيتها ادانت منظمة العفو الدولية قصف مبنى التلفزيون العراقي واعتبرته مخالفا لاتفاقيات جنيف. وقصف مدينة الموصل فيما تواصلت المعارك في الجنوب وخاصة في النجف.
قصف سكني
قال مراسلو تلفزيون "رويترز" ان ما لا يقل عن 15 جثة شوهدت ملقاة في مناطق سكنية شعبية في بغداد قتلوا خلال القصف الاميركي على بغداد اليوم.
وقال مسؤول بوزارة الاعلام العراقية ان غارة جوية على بغداد أصابت سوقا مزدحمة في شمال المدينة مما تسبب في وقوع "العديد من الاصابات".
واعلن مدير الدفاع المدني في حي الشعب الذي تعرض للقصف حمد عبدالله الدليمي ان صاروخين سقطا على الحي اديا الى مقتل 14 شخصا وجرح 30 آخرين.
واوضح مدير الدفاع المدني ان القصف استهدف قرابة الحادية عشرة والنصف بالتوقيت المحلي حي الشعب في شمال بغداد.
وسقط الصاروخان على مبان يشغل الطابق الارضي منها مرائب ميكانيكية للسيارات، فيما توجد مساكن في الطبقات العليا.
من ناحية أخرى اصيب سور فندق الرشيد، الفندق المعروف في بغداد، بصاروخ سقط في الصباح الباكر الاربعاء، فدمر حوالي عشرة امتار منه.
وغطى الركام الرصيف عند مفترق بين شارعين واسعين في حي من بغداد تتجمع فيه المباني الرسمية. وامكن من الثغرة الواسعة التي احدثها الصاروخ رؤية مبنى ملحق بالفندق وموقف سيارات.
وظل الرشيد بطوابقه التي تعلو اكثر من كل المباني الموجودة في الجوار لفترة طويلة، المقر الرئيسي لمراسلي الصحافة الاجنبية، قبل ان يغادروه لاسباب امنية.
ويبعد المبنى الرئيسي لفندق الرشيد حوالى مئتي متر عن مركز للشرطة انتشر عناصر الشرطة امامه اليوم.
وسقط عدد من الصواريخ الاميركية والبريطانية منذ بداية الحرب على احياء سكنية، من دون ان يكون في الامكان معرفة الاهداف التي كان يقصدها القصف بالتحديد.
قصف التلفزيون
وهذه ثاني غارة صاروخية على بغداد منذ صباح اليوم وكانت غارة مماثلة اسفرت مساء امس عن تدمير مبنى التلفزيون العراقي الذي قطع بثه ثلاث ساعات ليعاود بثا محليا عن طريق عربات متحركة.
وكانت قناة الجزيرة الفضائية ذكرت ان احد الانفجارات وقع في وسط المدينة في حوالي الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (2,00 توقيت غرينتش). واوضحت ان اعمدة الدخان تتصاعد من الحي الذي تقع فيه وزارة الاعلام العراقية والتلفزيون العراقي.
وسمعت اصداء انفجارات اخرى في الضاحية الجنوبية لبغداد كما قال المصدر نفسه.
وقطعت القناة الفضائية العراقية بثها بعد حوالي نصف ساعة من بدء الغارة. وتأتي هذه الغارة الجديدة بعد خمس ساعات على آخر مجموعة من الغارات. وبعيد الانفجارارت الاولى اوقف التلفزيون الرسمي وتلفزيون الشباب البث لكن تعذر على الفور معرفة ما اذا كان التوقف ناجما عن القصف.
منظمة العفو
وحذرت منظمة العفو الدولية اليوم الاربعاء من ان قصف اجهزة ارسال التلفزيون العراقي قد "تشكل انتهاكا لمعاهدة جنيف" التي تنص على ان الضربات يجب ان تقتصر على الاهداف العسكرية فقط.
وقالت المنظمة في بيان "ان قصف محطة تلفزيون لمجرد انها تستخدم لاغراض دعائية لا يجوز" واضافت "انها هدف مدني وبالتالي فهي محمية بالقانون الدولي الانساني".
وذكرت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها بان معاهدة جنيف تنص على ان "الهجمات يجب ان تقتصر على الاهداف العسكرية فقط".
واضافت استنادا الى نص المعاهدة ان الاهداف العسكرية هي التي "بطبيعتها وموقعها ووجودها واستخدامها، تساهم بشكل فاعل في العمليات العسكرية والتي يمكن ان يفضي تدميرها الكامل او الجزئي او السيطرة عليها او القضاء عليها في الوقت الذي تقع فيه، تقدما عسكريا واضحا".
قصف على الموصل
وكانت مدينة الموصل تعرضت لغارة جوية وقعت صباح اليوم وسبق ان تعرضت الموصل الى سلسلة من الغارات بين السبت والاثنين.
مزيد من الضحايا
وعلى صعيد الضحايا المدنيين، اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف عن إصابة أكثر من 500 مدني وتدمير 200 منزل خلال اقتحام القوات الاميركية لمدينة الناصرية في جنوب البلاد.
وقال محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام العراقي خلال مؤتمر صحفي في بغداد "لقد دمروا 200 منزل ربما أكثر أو أقل. الجرحى العراقيون في الناصرية أكثر من 500 مدني".
وأعلنت مشاة البحرية الاميركية عن معارك شرسة مع القوات العراقية وهي تقتحم طريقها عبر نهر الفرات وتدخل الناصرية يوم امس.
وزير الدفاع البريطاني يعد بالمزيد
وقال وزير الدفاع البريطاني جيف هون ان احتمال سقوط ضحايا مدنيين بالعراق سيزيد مع غارات القصف الجوي لكنه قال ان ذلك لن يبطيء من الحملة العسكرية.
وقال هون أمام البرلمان "من الواضح أن تلك المخاطر تزيد مع تقدمنا ومن الواضح كما يظهر من الحملة الجوية أن هناك مخاطر على المدنيين. لكني لا أعتقد أن هذا قد أبطأ بأي حال من الحملة كما أننا لن نسمح بذلك".
معارك الجنوب
واعلن مسؤول في البنتاغون الثلاثاء ان الجنود الاميركيين المزودين بالمدرعات قتلوا ما بين 150 الى 500 جندي عراقي في معارك شرق النجف في وسط العراق فيما تحدث البريطانيون عن بداية انتفاضة شعبية ضد نظام الرئيس العراقي صدام حسين في البصرة.
ونفت السلطات العراقية التي لم تعلن اي رد فعل على المعارك في النجف حدوث اي انتفاضة في البصرة. وفي حال تأكدت هذه الخسائر فستكون اكبر حصيلة للقوات العراقية منذ بدء الهجوم الاميركي البريطاني على العراق الخميس الماضي.
وذكرت مصادر عسكرية اميركية ان عناصر من مشاة البحرية الاميركية سيطروا على مستشفى في الناصرية جنوب العراق واسروا 170 "جنديا" عراقيا غير مسلحين يشتبه في انهم استخدموا المستشفى لشن هجومات. وقتل عسكريان بريطانيان "بنيران صديقة" في محيط البصرة في جنوب العراق كما اعلنت وزارة الدفاع البريطانية.
واطلقت عشرات الصوارخ من طراز توماهوك على اهداف عسكرية في العاصمة العراقية وضواحيها كما اعلن متحدث عسكري اميركي. وتم اطلاق حوالي 50 صاروخ توماهوك خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية من البحر المتوسط والبحر الاحمر. وتستهدف هذه الصواريخ مراكز القيادة في بغداد.
ويذكر ان عاصفة رملية عنيفة عرقلت زحف دبابات واليات مشاة البحرية الاميركية نحو بغداد بينما تحدث الرئيس الاميركي جورج بوش عن "تقدم" للعمليات العسكرية في العراق. واعتبر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ان القوات الاميركية اقرب الى بداية الحرب من نهايتها مشددا على احراز تقدم سريع واسر اكثر من 3500 عراقي.
من جانبه اعرب وزير الخارجية الاميركي كولن باول عن ارتياحه لسير العمليات العسكرية في العراق لكنه قال انه يتوقع "بعض الايام الصعبة". واشار الى ان القوات الاميركية-البريطانية "تمكنت خلال ستة ايام فقط من اجتياز مئات الكيلومترات في داخل العراق للوصول الى مشارف بغداد".
واعلنت وزارة الدفاع البريطانية مساء الثلاثاء في بيان ان القوات البريطانية والاميركية دمرت ثلاثة مدافع هاون للقوات العراقية التي كانت تطلق النار على السكان في البصرة في جنوب العراق. ولكن باول اكد ان ليس في وسعه تأكيد المعلومات التي تحدثت عن انتفاضة شعبية ضد القوات العراقية في مدينة البصرة.
كما نصح رامسفلد سكان البصرة بعدم التمرد على نظام صدام حسين معلنا ان التحالف غير قادر حاليا على حمايتهم من عمليات قمع القوات العراقية. وحث الرئيس العراقي صدام حسين قوات "فدائيي صدام" التي يتراسها نجله الاكبر عدي على ضرب القوات الاميركية والبريطانية في كل مكان في العراق.
وفي رسالة تلاها باسمه وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف عبر التلفزيون العراقي قال الرئيس العراقي متوجها الى الفدائيين "تابعوهم (الاميركيون والبريطانيون) واضربوهم حيثما وجدتموهم" مضيفا ان "فعلهم لخاسىء".
واعلن ناطق عسكري عراقي ان قوات "فدائيي صدام" دمروا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية خمس دبابات وعددا مماثلا من الآليات المخصصة لنقل القوات الاميركية والبريطانية في منطقة الفرات الاوسط وسط العراق.
ومن جهة اخرى اعلن الكابتن مارك برازلتون للصحافيين بعد عودته الى حاملة الطائرات تيودور روزفلت ان طائرات اميركية كانت تقوم بدورية مساندة جوية لصيقة قصفت ليل الثلاثاء الاربعاء معسكرا "ارهابيا" تابعا لتنظيم القاعدة في شمال العراق.
التطورات السياسية
وفي صعيد التطورات السياسية، طلب وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف من الولايات المتحدة وقف تدخلها العسكري في العراق وذلك خلال لقاء اجراه مع سفير الولايات المتحدة في موسكو.
مبادرة السعودية
واعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي في الرياض ان السعودية تقدمت الى الولايات المتحدة والعراق باقتراح لوقف الحرب على العراق لم يرفض وتنتظر ردا عليه.
وعاد الوزير السعودي اليوم الى التقليل من اهيمة المبادرة وقال انها مجرد افكار للبحث.
غير ان المتحدث باسم الخارجية الاميركية نفى علم واشنطن بهذه المبادرة كما نفى وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ذلك ايضا.
ودعا الرئيس المصري حسني مبارك نظيره الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى وضع حد للحرب على العراق خلال اجتماعهما المرتقب في كامب ديفيد.
الصحاف
واكد وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف استمرار العراق في اتصالاته الدولية سعيا لطرح العدوان الاميركي البريطاني امام الجمعية العمومية للامم المتحدة. وتعقد مجموعة جديدة من المعارضين "العراقيون المستقلون من اجل الديموقراطية" المؤيدة لادارة تابعة للامم المتحدة وليس الولايات المتحدة في العراق اجتماعا في 29 اذار/مارس في لندن كما اعلن احد منظميها سعد عبد الرازق.
مساعدات انسانية
وفي ما يتعلق بالمساعدات الانسانية للعراقيين شدد الناطق باسم البيت الابيض آري فلايشر على ضرورة نزع الالغام في مرفأ ام قصر في جنوب العراق حتى يصار الى بدء توزيع المساعدات الانسانية على السكان العراقيين.
وقال الناطق باسم الامم المتحدة فرد ايكهارد ان المنظمة الدولية احصت نحو 300 الف نازح في شمال العراق لكنها سجلت عددا قليلا من اللاجئين الى الدول الاخرى.
تطورات اخرى
وفي التطورات الاخرى، اعلنت تركيا انها لن ترسل قوات اضافية الى الشمال فيما اغلقت طهران حدودها امام قوات الميليشيا الشيعية ومنعتها من التوجه الى العراق لمساعدة قوات الغزو.
تركيا
اعلن رئيس اركان الجيش التركي الجنرال حلمي اوزكوك في مؤتمر صحافي عقده في دياربكر (جنوب شرق) ان تركيا لن ترسل قوات اضافية الى شمال العراق الا في اطار التنسيق مع الولايات المتحدة.
واضاف الجنرال اوزكوك في مؤتمر صحافي في دياربكر ان هذه القوات لن تنتشر الا اذا لم يتمكن الجنود الاتراك المنتشرون على الجانب العراقي من الحدود المشتركة من مواجهة اخطار تستهدف تركيا.
وقال "ان هجوما على هذه القوات او نزوحا مكثفا محتملا للاجئين او زعزعة للاستقرار بسبب معارك مع قوات محلية مسلحة او هجوما قد تشنه هذه القوات ضد المدنيين، نعتبره اكثر اثارة للقلق في مجال الامن".
واكد "اعتقد انه يمكن اتخاذ قرار ارسال جنود اضافيين اذا تبينت مثل هذه المخاطر واذا تبين ان قواتنا غير قادرة على مجابهتها".
وتنشر تركيا في شمال العراق قوة عسكرية وتعتبر ان من حقها نشر الاف الجنود الاضافيين في هذه المنطقة التي يسيطر عليها الاكراد وذلك بالرغم من معارضة الولايات المتحدة التي تخشى من وقوع مواجهات مع المقاتلين الاكراد.
اكد المتحدث باسم الحكومة الايرانية عبدالله رمضان زاده اليوم ان ايران لن تسمح، حتى انتهاء الحرب، للمقاتلين من المعارضة الشيعية المتواجدين على اراضيها بعبور الحدود للقتال في العراق.
وقال رمضان زاده "لن نسمح حتى انتهاء الحرب باي نشاط عسكري لمصلحة اي من الطرفين وحدودنا مقفلة تماما".
وقام المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، ابرز حركات المعارضة الشيعية العراقية، بتدريب لواء في ايران قوامه 10 الى 15 الف رجل بحسب مصادر دبلوماسية. وسبق لطهران التي اعلنت حيادها في النزاع ان اكدت قبل الحرب انها لن تسمح لهؤلاء المقاتلين بعبور الحدود—(البوابة)—(مصادر متعددة)