نشرت الرباط الاربعاء، مضمون رسالة وجهها الرئيس الاميركي جورج بوش الى العاهل المغربي الملك محمد السادس، اكد فيها الاول ان بلاده "لا تسعى الى فرض حل" للنزاع في الصحراء الغربية.
ويتواجه المغرب في النزاع على الصحراء الغربية المستمر منذ 28 عاما مع جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال هذه المستعمرة الاسبانية السابقة مدعومة من الجزائر.
وردا على "رسالة" تلقاها من العاهل المغربي، اعلن الرئيس الاميركي انه اخذ علما "بهواجس المغرب حيال التطورات الاخيرة لعملية الامم المتحدة" المتعلقة بمسألة الصحراء الغربية، كما ذكرت وكالة انباء المغرب العربي التي نشرت مقتطفات من الرسالة.
واضاف بوش انه اخذ علما ب "الجهود" التي يبذلها العاهل المغربي "لتحسين العلاقات مع الجزائر والعمل بطريقة بناءة مع الامم المتحدة ومع جيمس بيكر ومع الدول المجاورة للمغرب" لايجاد "حل دائم" لنزاع الصحراء الغربية.
ودعا بوش في رسالته "الجزائر والمغرب الى المرونة من اجل التوصل الى سلام دائم بين البلدين"، معربا عن الامل في ان يتمكنا من التعاون لتطبيق "تدابير قوية لاحلال الثقة واعطاء الامل للشعبين والمساهمة في الجهود الرامية الى القضاء على الارهاب".
وكان المغرب ابدى "اعتراضات كبيرة" على قرار تبناه مجلس الامن في 31 تموز/يوليو وانتقد المبادرة التي طرحها على المغرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي دعاه الى "التعامل بايجابية" مع تطبيق خطة الامم المتحدة.
وتنص الخطة التي اقترحها وزير الخارجية الاميركية الاسبق جيمس بيكر ووافقت عليها البوليساريو والجزائر على ان يتقرر الوضع النهائي للصحراء الغربية بعد خمس سنوات عبر استفتاء اثر فترة من الحكم الذاتي الموسع.—(البوابة)—(مصادر متعددة)