أكدت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الجمعة إغلاق قنصليات وسفارات أميركية في 23 بلدا حتى يوم الاثنين لأسباب أمنية، مضيفة اسرائيل إلى لائحة بأسماء هذه البلدان أعلنت بصورة شبه رسمية في وقت سابق اليوم الجمعة.
وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب ريكر انه "إزاء التطورات الأخيرة في اليمن والضفة الغربية وغزة، طلبت وزارة الخارجية من رؤساء بعثاتها في الشرق الأوسط وفي بعض دول جنوب آسيا وفي إفريقيا بإغلاق السفارات والقنصليات أمام الجمهور".
وأعاد ريكر التذكير أيضا بالتعميم الذي نشرته الوزارة الخميس على المستوى العالمي وطلبت فيه من كل الأميركيين المقيمين أو المسافرين إلى الخارج توخي الحذر.
واضاف ريكر ان المراكز الدبلوماسية ستوقف "نشاطاتها الداخلية الأساسية" وان "خططا عاجلة ستوضع في كل مركز دبلوماسي لتقديم الخدمات إلى المواطنين الأميركيين".
وحتى الآن اضطرت بعض البعثات المعنية --الجزائر والبحرين ومصر وإسرائيل والأردن والكويت ولبنان والمغرب وسلطنة عمان والسعودية وسوريا وتونس والإمارات واليمن-- إلى إقفال مراكزها في نهاية الأسبوع الماضي خوفا من التظاهرات المعادية لأميركا.
أما الدول المعنية الأخرى فهي جيبوتي وكينيا وموريتانيا ونيجيريا والسنغال وسيراليون وجنوب إفريقيا وتنزانيا وباكستان—(ا.ف.ب)