واشنطن تطلب من رعاياها في الكويت توخي الحذر

تاريخ النشر: 12 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طلبت السفارة الأميركية في الكويت من المواطنين الأميركيين في البلاد تجنب المباني السكنية والاماكن العامة التي توجد فيها تجمعات كبيرة لمواطنين غربيين بعد وقوع حادثين في مجمع سكني. 

وقال بيان للسفارة الاميركية امس الاربعاء "وقع حادثان امنيان مؤخرا في مجمع سكني في الكويت به تركز كبير للسكان الاميركيين". 

واضاف البيان "ينصح المواطنون الاميركيون بتجنب المجمعات السكنية في الكويت التي يعرف ان الاميركيين او غربيين آخرين يعيشون فيها او يزورونها بأعداد كبيرة". 

وتابع "كما يتعين على الاميركيين زيادة وعيهم الامني في الاماكن العامة الاخرى التي يعرف ان الاميركيين او غربيين آخرين يتجمعون فيها ويزورونها بأعداد كبيرة او تجنبها او تغيير مواقعهم". 

ولم يتسن على الفور الحصول على تفاصيل عن الحادثين اللذين وقعا في المجمع السكني. 

وهناك مخاوف في الكويت من تزايد المشاعر المناهضة للولايات المتحدة بين بعض قطاعات المجتمع. 

ويوجد حاليا اكثر من 12 الف جندي اميركي في الكويت يشارك الكثير منهم في تدريبات عسكرية. 

وذكرت الكويت في وقت سابق هذا الاسبوع انها تعزز اجراءاتها الامنية بعد ان أشاد الرئيس العراقي صدام حسين بالكويتيين الذين شنوا هجمات على جنود اميركيين في الكويت ووصف الوجود العسكري الامريكي في الكويت بأنه احتلال. 

وامس، أصيب 271 جنديا أميركيا بتسمم غذائي داخل معسكر العريفجان جنوبي العاصمة الكويتية.  

وقال متحدث عسكري أميركي إنه تمت معالجة معظم الحالات وإن 13 جنديا نقلوا إلى المستشفى، كما إن الجنود سيباشرون عملهم في غضون 24 ساعة.  

وأشار إلى أن فحص مياه الشرب في معسكر العريفجان أثبت أنها صالحة للاستهلاك الآدمي، في حين تجرى فحوصات على الأطعمة التي تقوم شركة "براون أند روت" الأميركية بتزويد الجنود الأميركيين في الكويت بها. ورفض المتحدث التعليق على إذا ما كان للحادث علاقة بالإرهاب، موضحا أن نتائج الفحوصات ستظهر خلال 24 ساعة دون إعطاء مزيد من التفاصيل.  

وهاجم كويتيان جنودا من مشاة البحرية الاميركية في اكتوبر / تشرين الاول كانوا يتدربون في جزيرة فيلكا الكويتية مما اسفر عن مقتل أحدهم. وفي الشهر الماضي أطلق شرطي كويتي الرصاص على جنديين اميركيين مما اسفر عن اصابتهما بجروح خطيرة في طريق سريع جنوبي مدينة الكويت—(البوابة)