قالت مجلة "يو اس نيوز اند وورلد ريبورت" الاميركية ان اجماعا بدأ يتكون داخل ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش بشأن خطة تتعلق بكيفية حكم العراق في حالة نجاح حملة عسكرية امريكية ضد بغداد تتصور فترة مبدئية من الحكم العسكري .
ونقلت المجلة عن مسؤولين في ادارة بوش يبحثون خطة تتألف من ثلاث مراحل لحكم العراق خلال فترة مابعد الحرب اعدتها قوة عمل داخلية يطلق عليها مجموعة التوجيه التنفيذي .
وقال هؤلاء انه خلال الاسابيع الماضية انتقلت مناقشة التفصيلات الى مستوى اعلى الى "لجنة النواب" وهي مجموعة صغيرة تضم المسؤولين الذين يحتلون المرتبة الثانية في وزارة الدفاع وهيئة الاركان المشتركة ووزارة الخارجية ومجلس الامن القومي ومكتب نائب الرئيس.
وقالت المجلة انه على الرغم من ان "لجنة النواب" لم تصل بعد الى قرارات بشأن عدد من المسائل المهمة فقد تم اتخاذ عدة قرارات رئيسية من بينها قرار بعدم اقامة حكومة مؤقتة او حكومة في المنفى.
واضافت المجلة انه بموجب المرحلة الاولى التي تنص عليها الخطة سيتولى حكم العراق الجيش ومن شبه المؤكد جنرال اميركي.
وقالت ان المرحلة الثانية ستكون ادارة مدنية دولية من نوع ما وسيتطلب ذلك خفض الوجود العسكري الاميركي وزيادة قدر المسؤولية العراقية في الحكومة.
واضافت انه بموجب المرحلة الثالثة سيتم نقل السلطة الى حكومة نيابية عراقية متعددة الاعراق بعد نوع ما من الاتفاق الدستوري.
وقالت المجلة انه يجري اطلاع الرئيس جورج بوش على التقدم في الخطة ولكن لم يطلب منه بعد الموافقة على اي جانب بالتحديد فيها.
واضافت ان "الامل العام" هو ان تستمر فترة الحكم العسكري من ستة اشهر الى عام. وقالت ان اكثر المسوءولين تفاوءلا يتوقع ان تتولى حكومة عراقية مقاليد الامور خلال عامين .
ونقلت المجلة عن مسؤول كبير في الادارة الاميركية قوله "كنت مع الرئيس عندما تم اطلاعه على الحاجة الى وجود قوات اميركية هناك لفترة طويلة.
"عامان تعد فترة زمنية طويلة ونحن مستعدون لذلك"—(البوابة)