واحد يلوح باعلان حالة الطوارئ

تاريخ النشر: 27 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال الرئيس الإندونيسي عبد الرحمن واحد إنه مستعد في سبيل الحفاظ على منصبه لإعلان حالة الطوارئ في البلاد وطلب تدخل الجيش. 

وأضاف واحد الذي كان يتحدث في كانبيرا قبل توجهه إلى نيوزيلندا أن ثقته بالقوات المسلحة كبيرة مشيرا إلى أن المؤسسة العسكرية ستنصاع لأوامره في إعلان حالة الطوارئ إذا اقتضى الأمر. 

وأكد أنه لن يمثل أمام البرلمان في الجلسة المخصصة لمساءلته المقررعقدها في الأول من آب/ أغسطس القادم وقال "إن الأمر في غاية السهولة فما علي سوى إعلان حالة الطوارئ". 

وكانت آمال واحد في التوصل إلى تسوية سياسية لتفادي المحاسبة البرلمانية قد تضاءلت عندما نفى رئيس مجلس الشعب الاستشاري أمين رئيس نيته الاجتماع بالرئيس واحد في أستراليا.  

في هذه الأثناء أعلنت مصادر سياسية في جاكرتا أن زعماء الأحزاب السياسية في إندونيسيا بمن فيهم ميغاواتي سوكارنو نائبة الرئيس حددوا منتصف تموز/يوليو المقبل موعدا للاجتماع التحضيري لجلسة البرلمان لمحاسبة الرئيس واحد الذي يواجه اتهامات بالفساد المالي والإضرار باقتصاد البلاد والفشل في الانتقال بإندونيسيا إلى الديمقراطية بعد ثلاثة عقود من حكم الفرد المطلق على يد سلفه سوهارتو.