باشرت مجموعات من الناشطين البربر بحملة شرح لدى سكان منطقة القبائل الجزائرية تمهيداً لتنظيم استفتاء على حكم ذاتي لمناطقهم ولكن في إطار الدولة الجزائرية.
وقال هؤلاء في تجمع نظموه في قرية إليشين أسفل قمة تيزي إلنكولن في ولاية البويرة (120 كلم شرق العاصمة)، إنه يستحيل معالجة قضية الهوية الأمازيغية من دون منح سكان منطقة القبائل حكمهم الذاتي وأشاروا إلى أن الحكم الذاتي لا يعني الانفصال عن الوطن الأم وإنما ينحصر في تسيير الشؤون الداخلية على أن تبقى (المنطقة) تابعة للسلطة عسكرياً وديبلوماسياً—(البوابة)
