اتهم علي عثمان طه حزب المؤتمر الشعبي بتاجيج الصراع في ولايات دارفور الغربيه ودعاه الى عدم الاضرار بالامن القومي اذا اراد ان يحفظ وجوده في الساحة السياسية.
وقال نائب الرئيس السوداني ان حزب المؤتمر الشعبي يتحرك سرا وعلنا لتغذية الصراع مضيفا انه بعد اتفاق ابشي الاول لوقف النار سعت بعض الجهات التي لديها اجندة خاصة للعودة بالامور الي المربع الاول ودخلت الى طاولة المفاوضات في ابشي الثانية باجندتها الخاصة مما ادى الى تعثر المفاوضات نسبة لطرح قضايا ليست لها علاقة بمشكلة دارفور. واضاف انه حدث توزيع للادوار حيث تقاتل مجموعات وتفاوض اخرى داعيا اهل دارفور الى عزل المزايدين والمتاجرين بقضيتهم لافتا الانظار الى ان المؤتمر الشعبي لم يوفر جهدا في اذكاء نار الفتنة في دارفور.
واضاف ان المؤتمر الشعبي لم يقدم اي موقف جاد يؤهله للدخول في حوار معه مشيرا الى ان الخلاف تجاوز مرحلة العاطفة. واعتبر ان لقاء مستشار الرئيس السودانى لشؤون السلام الدكتور غازي صلاح الدين مع الامين العام لحزب المؤتمر الشعبى الدكتور حسن الترابي ياتي في اطار مساعي السلام.—(البوابة)—(مصادر متعددة)