موسى ينفي امتلاك سوريا أسلحة دمار شامل

تاريخ النشر: 07 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفى عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية ان تكون سوريا تمتلك أسلحة دمار شامل ولكنه قال ان دمشق وباقي دول الشرق الأوسط من حقها الحصول على تدابير دفاعية في مواجهة القدرات النووية الإسرائيلية. 

وهاجم موسى ايضا في حديث مع قناة العربية الفضائية التلفزيونية التي تتخذ من دبي مقرا لها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر وقال إنه من الخطأ افتراض ان سوريا تملك أسلحة نووية دون أدلة. 

وقال "سوريا لا تملك أسلحة دمار شامل ولا أسلحة نووية." وخطأ الافتراض القائل بان سوريا تملك أسلحة نووية. 

واستطرد موسى قائلا "هناك دولة واحدة فقط في الشرق الاوسط تملك أسلحة دمار شامل..اسرائيل." وحذر انه في هذه الحالة وربما في المستقبل القريب ستحاول دول أخرى امتلاك هذه الأسلحة مؤكدا ان هذا من حقها للدفاع عن نفسها ضد الأسلحة الاسرائيلية. 

وتنفي سوريا الاتهامات الاميركية بامتلاكها بالفعل أسلحة دمار شامل. 

لكن في حديث مع صحيفة "ديلي تلغراف" نشر يوم الثلاثاء قال الرئيس السوري بشار الاسد حين سئل عن المزاعم الاميركية "نحن دولة محتلة (جزئيا) ومن حين لاخر نتعرض لعدوان إسرائيلي. ومن الطبيعي ان نبحث عن سبل للدفاع عن نفسنا. وليس من الصعب الحصول على هذه الأسلحة في أي مكان من العالم وفي أي وقت." 

وكرر الاسد دعوته لاخلاء منطقة الشرق الاوسط بما في ذلك إسرائيل من أسلحة الدمار الشامل. 

وقال الاسد "نحن نضيع وقتنا ما لم يطبق هذا على كل الدول". 

وأبلغ موسى قناة العربية ان إسرائيل تخلق "عدم توازن أمني" هائل وخطير بكونها الدولة الوحيدة التي تملك هذه الأسلحة في المنطقة. 

من ناحية اخرى، أكد السفير الأميركي لدى الاردن ادوارد غنيم، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، رغبة بلاده في أن ترى منطقة الشرق الاوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل دون استثناء أي طرف. 

ويعد هذا التصريح نادراً من مسؤول أميركي حيث تستبعد واشنطن دائماً الترسانة النووية الاسرائيلية عندما تتحدث عن أسلحة الدمار الشامل—(البوابة)—(مصادر متعددة)