اعلنت وزارة الداخلية الموريتانية عن فوز الحزب الجمهوري الديمقراطي والاجتماعي الحاكم في الانتخابات التشريعية والبلدية، وقالت ان المعارضة حصلت على مقاعد في البرلمان للمرة الاولى منذ عام 1992.
وحسب النتائج النهائية فقد حصل الحزب الحاكم على 56 مقعدا بينها سبعة مقاعد بفضل تحالف مع احزاب الاغلبية الرئاسية من اصل 81 مقعدا في البرلمان، واحرزت المعارضة في المقابل نتائج سلبية وتمثلت في البرلمان بأربعة مقاعد للحركة من اجل التغيير وثلاثة مقاعد للقوى الديمقراطية ومقعد واحد للجبهة الشعبية ومثله لاتحاد قوى التقدم. وحصل حزبان من الاغلبية الرئاسية مجتمعين على ثلاثة مقاعد. وسيجري حسم امر 13 مقعدا باقية في الدور الثاني المقرر في 26 من الشهر الحالي.
كما فاز الحزب الحاكم في الانتخابات البلدية وحصل على نسبة 57،61 بالمئة من 3450 مقعدا في 216 بلدية في البلاد.
وجاء تشكيلان من الاغلبية الرئاسية بعيدا في المرتبتين الثانية والثالثة بـ 46،19 بالمئة و06،8 بالمئة. وتلاهما تشكيلان من المعارضة هما تجمع القوى الديمقراطية بـ 67،5 بالمئة والحركة من اجل التغيير ب 37،5 بالمئة.
ولم تتمكن الاحزاب الثمانية الاخرى المشاركة في الانتخابات من تجاوز عتبة 1 بالمئة باستثناء الجبهة الشعبية التي حصلت على 5،3 بالمئة. وبحسب وزارة الداخلية فان 28 بلدية بينها بلديات المدن الكبرى نواكشوط ونواديبو وسليبابي وروسو وكائدي لن تحسم نتائجها الا في الدور الثاني المقرر في 26 تشرين الاول/ اكتوبر.وبلغت نسبة المشاركة فيها 55%.—(البوابة)—(مصادر متعددة)