مقتل 5 جنود روس وإصابة 11 آخرين بجروح في الشيشان

تاريخ النشر: 27 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل 5 جنود روس وأصيب 11 آخرون بجروح في الشيشان خلال حوادث عدة دارت في الساعات ال24 الأخيرة، حسبما أفادت مصادر في أجهزة الأمن الروسية لوكالة فرانس برس. 

وقتل العديد من الجنود في انفجار الغام وقصف للمتمردين الشيشان في بلدتي جاني-فيدينو وباتشي-ايورت في الشرق وحي ستاروبروميسلوفسكي في غروزني، حسبما أفادت المصادر لمراسل وكالة فرانس برس في غودرميس في شرق الشيشان. 

وفتح الروس تحقيقا في باتشي-ايورت حول أعمال تخريب ونهب ارتكبها جنود أشعلوا النيران في العديد من المنازل في حين كانوا يبحثون عن متمردين زرعوا ألغاما في هذه البلدة. 

واحرق الجنود الروس سيارتين ودمروا منزلا وسرقوا سجادا وأجهزة فيديو بحسب التحقيق الأولي. 

وذكرت وكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء من جهتها أن "عملية تطهير كبيرة تنفذ" في باتشي-ايورت (على بعد 35 كيلومترا شرق غروزني). 

واحتجت الرئاسة الشيشانية ليلة السبت على الحوادث التي وقعت في باتشي-ايورت وطالبت المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان بتقديم المساعدة. 

وأوقف 17 شخصا خلال عملية التمشيط التي نفذها العسكريون الروس بحسب الجهاز الإعلامي التابع للرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف. 

وأعلن الجهاز أن "الانفصاليون الشيشان يهاجمون الجيش الروسي الذي يهاجم بدوره المدنيين الأبرياء". 

ودان النائب الشيشاني الجديد في الدوما (البرلمان الروسي) اصلان بك اصلاخانوف بشدة الجمعة التجاوزات التي ترتكبها القوات الروسية على الأراضي الشيشانية مطالبا بوضع حد للعملية العسكرية بغية تجنب "تدمير كلي" للجمهورية.—(ا.ف.ب)