مقتل 495 جنديا اميركيا خلال المعارك واونيل لم ير 'دليلا حقيقيا' على اسلحة محظورة في العراق

تاريخ النشر: 12 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بلغ عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا خلال المعارك في العراق 495 جندي، وفق حصيلة اعلنتها وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون). فيما اكد وزير الخزانة الاميركي السابق بول اونيل الذي اعلن ان غزو العراق كان هدف ادارة بوش منذ ايامها الاولى انه لم ير "دليلا حقيقيا" على وجود اسلحة محظورة في هذا البلد. 

بقي عدد القتلى الاميركيين في العراق دون الـ500 بعدما حددت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) رسميا هذه الحصيلة الاحد بـ 495 قتيل في اعقاب مرور عشرة اشهر تقريبا على اجتياح القوات الاميركية البريطانية العراق. 

وحتى يوم الجمعة الماضي، بلغت الحصيلة الرسمية 494 قتيلا اميركيا في العراق، بينهم 342 برصاص عدو و152 في حوادث لا علاقة لها بالمعارك، بحسب وزارة الدفاع. 

واضافت المتحدث باسم البنتاغون ميغن غرافتون قتيلا جديدا الى الحصيلة. 

ومنذ الاول من ايار/مايو عندما اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الاساسية في العراق، لقي 357 جنديا اميركيا مصرعهم، 228 منهم في معارك و129 في ظروف اخرى، بينها حوادث وعمليات انتحار. 

اما عدد الاميركيين الجرحى اثناء عمليات عسكرية منذ بدء الحرب على نظام الرئيس صدام حسين في 20 اذار/مارس، فبلغ، بحسب البنتاغون، 2849 جريحا، غالبيتهم (2461) في المعارك. 

وقد اكد وزير الخزانة الاميركي السابق بول اونيل الذي اعلن ان غزو العراق كان هدف ادارة بوش منذ ايامها الاولى، انه لم ير "دليلا حقيقيا" على وجود اسلحة دمار شامل في هذا البلد، وهي الحجة التي تذرعت بها الولايات المتحدة عندما ارسلت جنودها الى العراق. 

في العراق. 

وقال اونيل في حديث مع مجلة "التايم" التي تصدر اليوم الاحد "لم ار ابدا في التقارير الاستخباراتية ما يمكن ان اصفه بأنه دليل حقيقي". 

واضاف "تضمنت تلك التقارير تأكيدات ومزاعم عبر عنها اشخاص, لكني لست غبيا, فأنا اعرف الفارق بين دليل ومزاعم وتلميحات او خلاصات يمكن استنتاحها من مجموعة افتراضات. وفي نظري, ثمة فارق بين دليل حقيقي وأي شيء آخر". 

وتولى اونيل طوال 23 شهرا وزارة الخزانة وحضر اجتماعات مجلس الامن القومي مع الرئيس جورج بوش. 

وردا على سؤال عن هذه التصريحات, اكد مسؤول في الادارة الاميركية لمجلة "التايم" ان "اونيل لم يكن في موقع يؤهله الاطلاع على هذا النوع من المعلومات". 

وفي حديث مع شبكة "سي.بي.اس" الاحد, قال اونيل ايضا ان ادارة بوش ناقشت في الاشهر الاولى من ولايته الخيارات العسكرية لاطاحة صدام حسين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)