مقتل امرأتان في عملية استشهد منفذها في محطة القطارات في بنيامينا شمال تل ابيب وحركة الجهاد تعلن مسؤوليتها

تاريخ النشر: 16 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتلت امرأتان اسرائيليتان على الاقل واصيب عشرة آخرون ‏ ‏بجروح مختلفة نتيجة انفجار وقع مساء الاثنين في محطة قطار في بلدة (بنيامينا) شمال تل ابيب وجنوب ‏ ‏مدينة حيفا بينما استشهد منفذ العملية،‏ ‏ وقال متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح بالغة في حين ‏ ‏اصيب عدد كبير من المارة بالصدمة. 

وذكرت وكالات الانباء ان حركة الجهاد الإسلامي قد اعلنت مسؤوليتها عن العملية وان منفذ العملية هو الشهيد نضال مصطفى ابراهيم شرف البالغ من العمر 20 عاما 

وقالت مصادر اسرائيلية ان الشرطة تلقت اتصالات من بعض الركاب تفيد بان هناك شكوك حول وجود رجل انتحاري بين صفوفهم  

وقالت محطة ام بي سي الفضائية ان الشرطة تطارد سيارة نوع اوبل خضراء يعتقد ان منفذ العملية قد نزل منها. 

‏ واغلقت الشرطة الاسرائيلية منطقة العملية وشرعت في عملية تمشيط واسعة النطاق ‏ ‏بحثا عن قنابل او متفجرات اخرى.‏ ‏ وفي رد فعل اولي على الحادث قال متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل ‏ ‏شارون ان العملية تثبت ان رئيس السلطة الفسطينية غير جاد في وقف ما وصف بالاعمال ‏ ‏الارهابية.‏ ‏ ومن المتوقع ان تجتمع الحكومة الاسرائيلية الليلة لبحث الرد الاسرائيلي.‏ ‏ وكانت مجلس الوزراء الاسرائيلي قرر الاسبوع الماضي الرد على كل عملية مقاومة ‏ ‏ينفذها الفلسطينيون سواء في اسرائيل او في الاراضي المحتله منذ عام 1967، ووقع فيما كان حشد كبير من الركاب يتاهبون للصعود الى القطار. 

إلى ذلك قصفت القوات الاحتلال منطقة عين عريك غربي رام الله بالقذائف المدفعية. 

وأسفر القصف عن وقوع العديد من الإصابات بين المواطنين العزل، والحاق أضرار بالعديد من المنازل والمرافق المدنية 

وأغلقت قوات الاحتلال شارع صلاح الدين الذي يربط المحافظات في شمال وجنوب قطاع غزة. 

من جهة ثانية افاد مسؤول فلسطيني في معبر رفح الحدودي ان الجيش الاسرائيلي اعتقل خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية اربعة فلسطينيين، اثنان منهم من الطلبة الجامعيين الذين يدرسون في جامعات مصر اثناء سفرهم عبر معبر رفح. 

وقال زياد عواجة مدير الجانب الفلسطيني في لجنة الارتباط المشتركة في المعابر الحدودية لوكالة فرانس برس ان الجيش الاسرائيلي اعتقل اليوم اثنين من الطلبة الفلسطينيين اثناء عودتهما الى غزة قادمين من مصر عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة". 

واشار عواجة الى ان "الجيش الاسرائيلي اعتقل امس مواطنين اثنين اخرين على معبر رفح ايضا خلال عودتهما من مصر الى قطاع غزة"، موضحا ان "الاعتقالات التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي بشكل مستمر للمواطنين على المعبر تتم دون ابداء اي اسباب او مبررات تذكر". 

وطالب المسؤول الفلسطيني اسرائيل "بوقف سياسة الاعتقالات والافراج عن الذين اعتقلتهم خاصة على المعابر". 

يشار الى ان الجيش الاسرائيلي اعتقل "اكثر من خمسة وثلاثين" فلسطينيا خلال الاشهر الثلاثة الماضية وفقا للمصادر الفلسطينية. 

ويعتبر معبر رفح الحدودي المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة للسفر الى الخارج في ظل الحصار والاغلاق الاسرائيلي المفروض منذ اكثر من ثمانية اشهر خاصة على معبر بيت حانون (ايريز) شمال القطاع ومطار غزة الدولي. —(البوابة)—(مصادر متعددة)