مظاهرات في بروكسل تأييدا للفلسطينيين

تاريخ النشر: 11 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت شرطة بروكسل ان حوالي 200 شابا تسببوا مساء أمس الثلاثاء بحصول أضرار مادية كبرى في وسط بروكسل خلال تظاهرة دعم للفلسطينيين للتنديد "بالقمع الإسرائيلي في فلسطين" . 

وقال ناطق باسم الشرطة ان بعض المتظاهرين قاموا بأعمال شغب في محيط السفارة الأميركية في بلجيكا وانه تم "تحطيم زجاج حوالي 60 سيارة و 30 متجرا". 

وتم توقيف 8 أشخاص بينهم 6 قاصرين وأحيلوا إلى النيابة العامة في بروكسل، وأوضحت الشرطة ان أولئك الشبان هم من اصل أجنبي. 

وجاء في بيان رئيس جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية بيار غالان ومفوض فلسطين العام في بلجيكا شوقي عرمالي ان منظمي التظاهرة دانوا "بحزم الأعمال الإجرامية التي ترتكبها عناصر غير منضبطة". 

وتظاهر حوالي 500 شخص حسب الشرطة و 2500 حسب المنظمين "للمطالبة بالوقف الفوري للقمع العسكري الإسرائيلي" وتدخل اكبر للاتحاد الأوروبي في النزاع العربي- الإسرائيلي. 

وقال غالان انه "على أوروبا المطالبة بان تحترم القوات الأمنية الإسرائيلية المدنيين. فهي لا تستخدم الرصاص المطاطي ضد المدنيين وإنما الرصاص الحي". 

من جهة أخرى تظاهر 100 فلسطيني بدون حوادث في بوخارست للاحتجاج على أعمال العنف التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية. 

وقال ناطق باسم المتظاهرين ان الفلسطينيين الذين يعيشون في رومانيا يرغبون في تنظيم مسيرة تجوب كل أنحاء بوخارست والاحتجاج أمام سفارتي الولايات المتحدة وإسرائيل لكن السلطات البلدية رفضت منحهم تصريحا حتى الآن—(ا.ف.ب)