أكد مراسل وكالة فرانس برس ان مظاهرة دعم للفلسطينيين ضمت عشرات الالاف انطلقت صباح اليوم الأحد من منطقة باب الأحد في الرباط، بينما انطلقت عدة مظاهرات تندد بإسرائيل في مناطق عديدة من العاصمة المصرية.
ففي الرباط، جمعت التظاهرة المرخص لها ونظمتها الجمعية المغربية لدعم نضال الفلسطينيين مجموع المنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية، وشاركت الأحزاب الإسلامية وخصوصا جمعية العدل والإحسان بزعامة الشيخ عبد السلام ياسين، وهي ابرز التنظيمات الإسلامية، في التظاهرة التي اخترقت الطرق الرئيسية في العاصمة.
وقام متظاهرون بإحراق أعلام إسرائيلية ولوحوا بأعلام فلسطينية وعراقية هاتفين شعارات تندد ب"المجازر" التي ترتكبها اسرائيل في الأراضي الفلسطينية.
وكتب على إحدى اللافتات "فلسطين للفلسطينيين والقدس للمسلمين".
ومنذ الثامن والعشرين من أيلول/سبتمبر الماضي، أوقعت أعمال العنف 91 قتيلا بينهم 87 فلسطينيا. واندلعت المواجهات اثر الزيارة التي قام بها زعيم المعارضة اليمينية في اسرائيل إرييل شارون إلى الحرم القدسي
وفي القاهرة، أفاد مصدر في الشرطة ان أكثر من ألف طالب وتلميذ ثانوي تظاهروا اليوم تأييدا للفلسطينيين من دون وقوع حوادث.
حيث تظاهر ما بين 5 و7 آلاف تلميذ ثانوي بهدوء في شوارع المعادي (جنوب القاهرة) وحلمية الزيتون (شمال العاصمة)، كما تظاهر اكثر من ألف طالب في حرم جامعة الأزهر مرددين للمرة الأولى شعارات مؤيدة لحزب الله اللبناني.
وفي الوقت نفسه، حاول نحو 100 طالب من جامعة القاهرة تنظيم مظاهرة في الجيزة (جنوب) إلا ان الشرطة سرعان ما فرقتهم، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وتتواصل مظاهرات التلاميذ المعادية لإسرائيل منذ أيام عدة في القاهرة إلا أنها كانت تتم حتى الآن داخل الجامعات إذ منعت الشرطة المتظاهرين من الخروج إلى الشوارع.
وأصيب 22 شخصا أمس بجروح خلال صدامات بين الشرطة وطلاب في جامعة القاهرة أرادوا التوجه إلى السفارة الإسرائيلية القريبة من الجامعة—(ا.ف.ب)