مصر تفرض تأشيرة دخول لليبيين

تاريخ النشر: 10 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة "الاهرام" الحكومية المصرية اليوم السبت ان القاهرة فرضت على المواطنين الليبيين ضرورة الحصول على تأشيرة دخول الى اراضيها في رد على القرار الليبي فرض تأشيرات على المصريين للدخول الى ليبيا ذكرت ذلك صحيفة الاهرام اليوم. 

وكانت السلطات الليبية نفت مساء الجمعة المعلومات الواردة من القاهرة والتي أفادت ان ليبيا فرضت تأشيرات دخول على الرعايا المصريين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية حسونة الشاوش لم نفرض تأشيرات دخول على المصريين الى ليبيا، وهذه اكاذيب لا اساس لها. 

وذكرت "الاهرام" ان السلطات المصرية ردت على القرار الليبي بفرض تأشيرة دخول على الليبيين القادمين الى مصر عبر منفذ السلوم البري. ونقلت عن مصدر مسؤول ان السلطات المصرية بدأت تنفيذ قرارها بعد ظهر الجمعة، وانها طلبت من الليبيين العودة ادراجهم للحصول على تأشيرة من السفارة المصرية في طرابلس. 

وأوضحت الصحيفة ان القرار المصري جاء بعدما بدأت السلطات الليبية منذ صباح امس، تطبيق نظام جديد لدخول المواطنين المصريين الى الجماهيرية الليبية يقضي بان يكون لدى المصري الراغب بالدخول الى ليبيا عقد عمل رسمي موثق واقامة ليبية وبحوزته 350 دولارا اميركيا او 500 دينار ليبي (ما يعادل 2500 جنيه مصري). 

وذكرت الشرطة المصرية ان عدداً كبيراً من المصريين لم يتمكنوا الجمعة من عبور الحدود الى ليبيا وكان المصريون يجتازون الحدود الى الاراضي الليبية مبرزين اوراقهم الثبوتية فقط. 

وكان صفوت الشريف وزير الاعلام المصرى نفى ما تردد حول قيام ليبيا باغلاق الحدود مع مصر.وقال في حديث لصحيفة «الاسبوع» المصرية الصادرة غداً الاحد «ان هذه الاخبار عارية عن الصحة وتهدف الى خلق البلبلة والاساءة لعلاقات البلدين».واكد الشريف انه لا توجد أى خلافات بين مصر وليبيا، مشيرا الى ان التعاون بين البلدين يسير على قدم وساق. 

وكانت احدى وكالات الانباء الغربية قد اشارت الى ان السلطات الليبية بدأت من اليوم (أمس) منع السماح للمصريين بالدخول الى ليبيا دون الحصول على تأشيرات دخول مسبقة—(البوابة)—(مصادر متعددة)