مصر تعاقدت بكل ما تحتاجه لشهر رمضان

تاريخ النشر: 04 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن الدكتور حسن خضر وزير التموين والتجارة الداخلية أن مصر أنهت تعاقداتها التجارية وبشكل فعلي على كامل احتياجات الاستهلاك المحلي اللازمة للمواطنين خلال شهر رمضان. 

وقالت جريدة "الأخبار" المصرية بأنه تم فتح اعتمادات الاستيراد من سوريا وتركيا وبعض دول جنوب شرقي آسيا.. وبأسعار تعادل وتقل من أسعار العام الماضي، وأشارت إلى أن وصول تلك الصفقات ستبدأ في بحر هذا الأسبوع وأنه سيتم طرحها إلى السوق بحلول الأسبوع القادم عن طريق القطاعين العام والخاص. 

وأكد الوزير أن الاتفاق تم أيضا على أن تنزل الجمعيات الاستهلاكية بسلع رمضان من منتصف أكتوبر/تشرين الأول الحالي.. كما تم الاتفاق على مضاعفة الكميات المعروضة من الدواجن بنسبة 200 % مع عرض تدعيمات من الطيور الأخرى واللحوم بنسبة 300 % والأسماك الطازجة والمستوردة. 

وأكد المهندس عادل الشهاوي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية أن اللحوم تباع في المجمعات الاستهلاكية بأسعار ثابتة ولم تطرأ أي زيادة على الأسعار.. لأن المجمعات الاستهلاكية لا تعتمد بصفة أساسية على اللحوم المجمدة.  

وأضاف إن اللحوم التي تباع في المجمعات تعتمد على ذبائح حية يتم استيرادها من أستراليا ونيوزيلندا وهي خالية من جنون البقر.. وكذلك عجول أو بتلو مصري.  

قال إن ما يعرض في المجمعات الاستهلاكية من لحوم لم يتأثر بالزيادة في أسعار اللحوم المجمدة وإن شركات المجمعات الاستهلاكية سوف تثبت السعر وإذا حدثت أي زيادة ستكون في حدود الزيادة القليلة التي حدثت في سعر الدولار أمام الجنيه المصري.  

وقال رئيس شركة الصناعات الغذائية إن مخزون السكر ارتفع حاليا إلى مليون طن سكر من الأنواع المحلية والمستوردة وهي تغطي احتياجات البلاد بأعلى معدلات الاستهلاك في رمضان لمدة 6 شهور.. وأوضح أن موسم الإنتاج من محصول سكر القصب الجديد يبدأ 15 ديسمبر/كانون الأول القادم.. وسوف يضيف أرصدة جديدة إلى المخزون الحالي – (البوابة)