نقلت الصحف الحكومية المصرية اليوم الجمعة عن وزير البترول والثروة المعدنية سامح فهمي قوله أن مصر ستطلق قريبا مشروعا صناعيا بتروكيميائيا ضخما تقدر كلفته بعشرة مليارات دولار.
وأعلن الوزير فهمي أن هذا المشروع الذي سيتم تنفيذه على مراحل على مدى عشرين عاما، يشمل بناء 24 مجمعا صناعيا سوف تنتج 15 مليون طن من المنتجات البتروكيميائية سنويا في مدينتي الاسكندرية (شمال) ودمياط (دلتا) وكذلك في شمال خليج السويس.
واعتبر ان هذا المشروع سيوفر مئة ألف فرصة عمل جديدة.
وقال الوزير فهمي ان "هذا المشروع الضخم يهدف الى تلبية حاجات السوق المحلية والتصدير كذلك".
وأكد ان تصدير منتجات هذا المشروع سيبدأ في 2005 وتقدر إيراداته بأربعة مليارات دولار سنويا.
وأوضح أن المشروع يهدف إلى استغلال الإنتاج المصري من الغاز الطبيعي.
وكان الوزير فهمي أعلن في كانون الثاني/يناير اكتشاف حقول جديدة في البحر المتوسط ترفع احتياطات مصر من الغاز الطبيعي من 5،36 إلى 120 تريليون متر مكعب.
وتبلغ حصة الحكومة المصرية من احتياطات الغاز الطبيعي هذه 60 تريليون متر مكعب، بحسب مصادر رسمية في وزارة البترول—(أ.ف.ب)
