تشارك مصر للمرة الأولى كعضو مراقب في الاجتماع الوزاري السادس عشر لمنظمة الاوبك المنعقد في فينيا اليوم لبحث أوضاع السوق النفطية اثر الهجوم على الولايات المتحدة في الحادي عشر من الجاري.
ومن المقرر ان يناقش الاجتماع الوزاري كميات الانتاج في ضوء التطورات الاخيرة، وسط توقعات بعدم تغيير هذه الكميات للحفاظ على السعر المستهدف للبرميل بحدود 25 دولارا.
وقال مسؤول كبير في اوبك ان المنظمة ستقرر خلال الاجتماع، عدم تغيير مستوى انتاجها.
وكان بعض وزراء اوبك قالوا لدى وصولهم الى فيينا للمشاركة في اجتماع عادي للمنظمة ان الكارتل النفطي قد يلجأ الى خفض انتاجه بموجب آلية اعتمدت في اذار/مارس 2000، في حال بقيت الاسعار تحت 22 دولارا.
وسيجري وزير البترول المصري سامح فهمي الذي يترأس الوفد المصري الى الاجتماع عدة مشاورات مع الوزراء العرب واعضاء المنظمة على هامش الاجتماع لبحث تطور المشروعات المشتركة مع الدول العربية الأعضاء بمنظمة أوبك في مجال البترول والغاز الطبيعي والبتروكيماويات حيث يلتقي مع كل من وزراء بترول السعودية والجزائر والإمارات وقطر والكويت والعراق وليبيا.
وأكد الوزير المصري أن هذه الدول تمثل الدول العربية الأعضاء في أوبك وتملك حوالي 60% من الاحتياطي العالمي وتنتج 27% من إجمالي الإنتاج العالمي للبترول وترتبط مع مصر بعلاقات متميزة، كما أن لمصر مشروعات بترولية ناجحة مشتركة متعددة في كافة مجالات البتروغاز والكيماويات --(البوابة)—(مصادر متعددة)