تعقد الجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية مؤتمرا دوليا بالقاهرة والاسكندرية والغردقة في الفترة من 5 إلى 11 نوفمبر المقبل تحضره نخبة كبيرة من كبار اساتذة العالم والهيئات العلمية والجامعات المصرية والعربية.
وصرح الدكتور سمير قابيل رئيس الجمعية بأن المؤتمر سيناقش الجديد فيما يتعلق بتصنيع الأعضاء التي يحتاجها جسم الانسان وهي الكبد والكلي والقلب خلال مدة من 3 إلى 4 سنوات، وستعرض نتائج أبحاث اجريت في مصر حول احتياج مرضى الكبد إلى كمية كبيرة من الأكسجين حيث اثبتت التجارب ان المصابين بأمراض الكبد المزمنة، ومنها تليف الكبد، يعانون من نقص الأكسجين في دم الدورة الكبدية مما يؤدي إلى التهابات الجهاز الهضمي والاحتقان وسهولة النزف والبطء في التئام الجروح والقرح التي تصيب الجهاز الهضمي، وأكد على ضرورة ابتعاد مرضى الكبد عن التدخين والأماكن التي يتعرض فيها الجهاز التنفسي للأبخرة والمواد السامة والضارة.
وتقام على هامش المؤتمر ورش عمل حول مناظير الجهاز الهضمي والتدخلات بالأشعة واستخدام التردد الحراري في علاج أورام الكبد ويجري الاتفاق على نقل ورش العمل على الهواء مباشرة من خلال احدى القنوات التليفزيونية التعليمية المصرية. ويرأس ورش العمل الدكتور سامح لبيب مقرر عام المؤتمر والدكتور مازن نجا ويرأس جلسات الاسكندرية الدكتور حلمي أباظة – (أ.ف.ب).