مصر: تحديد جلسة للنظر في الطعن المقدم بقضية سعد الدين إبراهيم

تاريخ النشر: 23 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حددت محكمة النقض المصرية اليوم جلسة الـ 19 من ‏ ‏كانون الأول/ديسمبر المقبل لنظر الطعن الذي قدمه مدير مركز ابن خلدون للدراسات السياسية ‏وأستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأميركية الدكتور سعد الدين إبراهيم ضد الحكم بحبسه ‏ ‏سبع سنوات .‏ ‏  

وكانت محكمة أمن الدولة العليا قد حاكمت الدكتور إبراهيم بتهمة تلقى أموال ‏ ‏وتبرعات من جهات أجنبية هي الاتحاد الأوروبي الذي قدم له 261 ألف يورو للقيام ‏ ‏بأبحاث ودراسات حول المجتمع المصري رأت الجهات المسؤولة في مصر أنها تمس أمنها ‏ القومي .‏ ‏ 

كما اتهمت المحكمة الدكتور إبراهيم بالتزوير في مستندات رسمية حيث حرر ‏استمارات استطلاع رأى وبطاقات انتخابية مزيفة بأسماء أشخاص مجهولين مستعينا بعدد ‏ ‏من العاملين بالمركز والمتعاونين معه والذين صدرت ضدهم أحكاما بالسجن والغرامة ‏ ‏أيضا في نفس القضية قبل أربعة أشهر .‏ ‏  

يذكر أن مصادر كانت أشارات إلى أن سبب استياء الحكومة المصرية على نشاط مركز ابن خلدون بدأ بعد اتخاذ المركز ‏لقضية الأقليات موضوعا لأبحاثه متناولا أوضاع الأقباط بمصر باعتبارهم أقلية مما ‏أثار استياء المسؤولين والأقباط واعتبروه تهديدا للوحدة الوطنية .‏ 

‏ وسبق أن نظم المركز عدة ندوات بمصر حول قضية الأقليات إلا أنه نقل هذا النوع ‏ ‏من الندوات إلى قبرص بعدما اشتد الهجوم عليه في مصر ورفض العديدين المشاركة في ‏أنشطة المركز--(البوابة)‏