مصرع ضابط اسرائيلي في عملية للجهاد ..والسلطة ترد على خارطة الطريق الاحد

تاريخ النشر: 09 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

شيع أهالي بلدة كفر راعي وقرى وبلدات محافظة جنين جثمان قائد سرايا القدس الشهيد إياد صوالحة ووصف الرئيس عرفات العملية بانها جريمة بشعة في الغضون ردت سرايا القدس على عملية اغتيال صوالحة بتفجير عبوة ناسفة في غزة ادت الى مصرع ضابط اسرائيلي. 

وكان الشهيد اياد أحمد يوسف صوالحة قضى صباح اليوم، برصاص قوات الاحتلال في البلدة القديمة في مدنة جنين، وقالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" ان الجثمان حمل على أكف المشيعين، الذين رددوا الشعارات الوطنية التي تندد بجرائم الاحتلال، وتوجهوا إلى منزل ذويه لإلقاء نظرة الوداع على جثمانه الطاهر. بعد ذلك، توجه المشيعون إلى مسجد عمر بن الخطاب في البلدة، حيث أديت الصلاة على الشهيد قبل مواراته الثرى في مقبرة الشهداء في البلدة. 

من جهته وصف رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات اغتيال ‏ ‏قوات الاحتلال الاسرائيلي للقائد العسكري لحركة الجهاد الاسلامي اياد صوالحة في ‏ ‏مدينة جنين شمال الضفة الغربية بانه "جريمة كبيرة جدا".‏ ‏ وقال عرفات للصحافيين عقب استقباله للقنصل العام التركي حسين بيكالي في مكتبه ‏ ‏في رام الله أن "الخطة العسكرية الإسرائيلية تتصاعد في كل مكان ضد أبنائنا ‏ ‏ومقدساتنا" مذكرا بمنع قوات الاحتلال امس الجمعة الفلسطينيين من الوصول الى ‏ ‏المسجد الأقصى المبارك للصلاة الا لمن اعمارهم تزيد عن 45 عاما.‏ ‏ وتساءل عرفات "كيف يمنعون أبناءنا من الصلاة إضافة إلى استمرار منع التجول ‏ ‏وتدمير المنازل واستشهاد أربعة مواطنين أمس ".‏ ‏ وتعقيبا على اغتيال صوالحة قال عرفات "إن ما يحدث في جنين جريمة كبيرة جدا" ‏ ‏مشيرا إلى استمرار "العدوان على أهلنا وشعبنا في الخليل ونابلس وطولكرم وقلقيلية ‏ ‏ورام الله وكل قطاع غزة من رفح إلى خانيونس وبيت حانون ودير البلح حيث يقطعون ‏ ‏الأشجار ويجرفون الأراضي الزراعية .. حتى شجر النخيل يسرقونه". 

في الغضون اعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف وحدة عسكرية اسرائيلية في قطاع غزة واكدت انه اوقع "قتلى وجرحى" في صفوف الجنود الاسرائيليين. 

وجاء في بيان صادر عن سرايا القدس ان "مجاهدينا الابطال قاموا قبيل مساء اليوم بزرع بعض العبوات المضادة للافراد على طريق مستوطنة نتساريم في قطاع غزة ما ادى الى مقتل واصابة العديد من الجنود الصهاينة" مشيرا الى ان "العدو اعترف بمقتل ضابط صهيوني اضافة الى اصابة جندي آخر بجروح خطرة". 

وقالت مصادر البوابة في غزة ان قنبلة انفجرت لدى مرور جيب عسكري على الطريق بين مستوطنة نتساريم ومعبر كارني (المنطار). حيث اعلن عن مقتل احد ركاب الجيب العسكري بعد المغرب 

وفي وقت لاحق قال ناطق عسكري اسرائيلي ان جنديا قتل واصيب ضابطا بجروح متوسطة في العملية  

على صعيد اخر اعلن مسؤول الثقافة والاعلام الفلسطيني ياسر عبد ‏ ‏ربه ان السلطة الفلسطينية ستقدم غدا ردها على (خريطة الطريق) الامريكية.‏ ‏ وقال عبد ربه للصحافيين في رام الله اليوم ان لجنة المفاوضات الفلسطينية ستعقد ‏ ‏اجتماعا غدا "لبلورة الموقف الفلسطيني من الخطة الامريكية".‏ ‏ 

وقالت مصادر فلسطينية ان الرد سياتي بعد اجتماع لمجلس الوزراء غدا في مقر الرئيس عرفات في رام الله وتأخذ السلطة الفلسطينية على المبادرة الامريكية افتقارها لجداول زمنية واليات ‏ ‏محددة للتنفيذ وضمانات دولية—(البوابة)—(مصادر متعددة)