افادت مصادر عسكرية اميركية عن مصرع جنديين ومترجم عراقي اثناء مروج دورية فوق عبوة ناسفة في بغداد، في الغضون اعتقلت قوات الاحتلال ضابط رفيع في الجيش العراقي السابق بينما قتلت سيدة عراقية على الحدود مع سوريا، على صعيد متصل اشتعلت النيران في 4 خطوط لانابيب النفط قرب تكريت
وقالت تقارير عسكرية اميركية رسمية ان جنديين اميركيين ومترجم عراقي قتلوا صباح اليوم الاثنين لدى مرور قافلتهما فوق قنبلة كانت موضوعة على طريق مؤدية الى بغداد
وقال متحدث عسكري اميركي "قتل جنديان من الفرقة الاولى المدرعة صباح اليوم حين مر رتلهما على قنبلة زرعت على احد طرقات بغداد". واضاف ان مترجماً عراقياً قتل ايضا في الانفجار. واصيب جنديان اخران بجروح ونقلا الى مستشفى اميركي.
ويرفع ذلك الى اكثر من 200 عدد القتلى بين الجنود الاميركيين منذ اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش نهاية العمليات العسكرية الاساسية في العراق في الاول من ايار /مايو
مقتل امرأة
وأعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم ان امرأة عراقية قتلت واصيبت امرأتان اخريان بجروح الاحد عندما فجر الجنود الاميركيون باب منزل خلال عملية مداهمة في بلدة راوة القريبة من الحدود مع سورية.
واوضح البيان ان "القوات الاميركية واجهت مقاومة لدى محاولتها الدخول الى منزل واستخدمت عبوة ناسفة لتفجير الباب المصفح والدخول الى المنزل. واثر الانفجار قتلت امرأة وجرحت اثنتان اخريان".
وشدد البيان على ان تحقيقا فتح في الحادث.
واضاف البيان ان العملية في بلدة راوة التي شنتها كتيبة الخيالة المصفحة الثالثة كانت تهدف الى "قتل او القبض على قوات مناهضة للتحالف والقضاء على معسكرات تدريب ارهابية".
وادت العملية الى اعتقال 81 شخصا بينهم 11 يعتبرون "عناصر مهمين" تلاحقهم الكتيبة.
والاحد، طلب عبد العزيز الحكيم الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي العراقي, من سورية المساعدة على وضع حد لعمليات تسلل مقاتلين اجانب عبر الحدود المشتركة خلال زيارة له في دمشق.
واعلنت القوات الاميركية انها اوقفت الاحد ما مجموعه 96 شخصا في محافظة الانبار غرب بغداد.
اعتقالات
وفي مدينة الفلوجة، اوقفت 14 شخصا ضالعين في "تمويل مقاتلين اجانب وتجنيدهم". وتمت عمليات الاعتقال خلال سبع عمليات مداهمة.
من ناحية أخرى، اصيب مواطنان عراقيان بجروح الاحد اثر تعرض سيارتهما لقذيفة "ار بي جي" كانت تستهدف رتلا عسكريا اميركيا في الموصل بحسب ما افاد مسؤول في الشرطة.
وقال الضابط سمير سالم عبد الحميد انه "عند حوالي الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي من صباح يوم الاحد (الساعة السابعة ت.غ.) اطلقت قذيفة ار بي جي ضد رتل عسكري اميركي كان يمر في المنطقة الصناعية لكن القذيفة اخطأت هدفها واصابت سيارة مدنية كان يستقلها شخصان مدنيان عراقيان مما ادى الى اصابتهما بجروح".
واضاف "تم نقل الشخصين الى مستشفى الزهراوي وسط المدينة لتلقي العلاج اللازم".
واوضح عبد الحميد ان "الجنود الاميركيين قطعوا الطرق بعد الهجوم في محاولة منهم لمعرفة المجهولين الذين يقفون وراء الهجوم".
اعتقال ضابط كبير
من ناحية اخرى، قال ضباط اميركيون يوم الاثنين ان القوات الاميركية اعتقلت ضابطا كبيرا سابقا في قوات الأمن المرهوبة الجانب للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يشتبه انه يقود هجمات المقاومة العراقية شمالي العاصمة بغداد.
وذكروا ان ضابطا من المخابرات برتبة لواء اعتقل خلال مداهمات جرت ليل الأحد
في بلدة بعقوبة على بعد 65 كيلومترا شمالي بغداد.
واعتقل عشرات خلال مداهمات مماثلة في منطقة المثلث السني بوسط العراق وهي المنطقة التي تشهد أعنف هجمات للمقاومة ضد قوات الاحتلال الاميركية ويتمتع فيها صدام بشعبية كبيرة—(البوابة)—(مصادر متعددة)