مشرف: يقترح خطة من ثلاث مراحل لتطبيع العلاقات مع الهند

تاريخ النشر: 16 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اقترح الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الاثنين في اغرا خطة من ثلاث مراحل لوضع حد لخمسين عاما من العداء مع الهند. 

وقال مشرف للصحافة الهندية انه تم اجتياز المرحلة الأولى من الخطة عبر استئناف الحوار بعد عامين من القطيعة. 

وقال إن "المرحلة الثانية يجب ان تتمثل في الإقرار بان كشمير تشكل المشكلة الأساسية التي ينبغي حلها" مضيفا انه ينبغي التحلي "بالشجاعة" لقبول الحقيقة. 

واضاف ان المرحلة الثالثة تتمثل في رفض بعض الحلول التي لا يقبلها الطرفان بالنسبة الى كشمير "إذا كان ذلك ممكنا". 

وقال انه يامل في انجاز المرحلة الثانية خلال لقاء قمة اغرا مع رئيس الوزراء الهندي اتال بهاري فاجباي بشان تطبيع العلاقات. 

ولذلك قال ان على الهند ان تكف عن العيش في عالم "وهمي" وتدرك ان كشمير هي المشكلة الاساسية التي تعيق وضع حد لخمسين عاما من العداء. 

وقال ان "المشكلة الرئيسية القائمة بيننا هي كشمير، انا لا اقول شيئا غير واقعي او متخيلا هنا". 

واضاف "لا اعتقد ان في وسعنا العيش في عالم متخيل، علينا مواجهة الوقائع ايا كانت، وليس ان نغمض اعيننا ازاءها"—(أ.ف.ب)