مدير مكتب باراك يستقيل من منصبه

تاريخ النشر: 21 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استقال مدير مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك، حاييم مندل-شاكد، اليوم الاثنين من منصبه بعد أن انتقد صراحة نهج رئيس الحكومة. 

واوضحت متحدثة باسم باراك لوكالة فرانس برس أن "رئيس الوزراء وافق على طلب مندل-شاكد وقف مهامه على الفور". 

وتوجه هذه الاستقالة ضربة جديدة إلى رئيس الوزراء الذي أقال في 7 الجاري عددا من كبار المسؤولين في السلك الدبلوماسي عندما كان يتولى حقيبة الخارجية اثر استقالة وزيرها ديفيد ليفي. 

ولم تعد حكومة باراك تحظى إلا بالاقلية في البرلمان منذ انسحاب ثلاثة أحزاب يمينية من الائتلاف الحكومي في 9 تموز احتجاجا على انعقاد قمة كامب ديفيد. 

واعتبر حزب الليكود اليميني المعارض انه جاء الآن دور رئيس الوزراء للاستقالة. 

وقال النائب الليكودي داني نافي للإذاعة الرسمية إن "على باراك أن يعترف بأنه اخفق ويستقيل". 

وافادت صحيفة يديعوت احرونوت الواسعة الانتشار نقلا عن تصريحات لمقربين من مندل-شاكد أن الأخير اخذ على باراك انه لا يتصرف كرئيس وزراء وانه اصبح هو نفسه مدير مكتبه. 

واضافت الصحيفة أن "باراك يقود الآن (سيارة) دواليبها مثقوبة، لكنه يثابر على القيادة بتصميم وفي هلع". 

وتعود معرفة مندل-شاكد بباراك إلى 15 عاما وقد خدم تحت أمرته عندما كان رئيسا للأركان. 

وكان مساعد مندل-شاكد، شيمون بطاط الذي استقال الأسبوع الماضي، اتهم باراك بأنه حول إسرائيل إلى "جمهورية موز". 

وذكرت مصادر في مكتب رئيس الوزراء أن داني ايزنكوت سكرتير باراك للمسائل العسكرية ينوي الاستقالة بدوره بينما سيغادر مستشاره السياسي الرئيسي زفي ستوبر مركزه ليشغل منصب سفير في لندن.—(ا.ف.ب)