مختبر تشخيص الأمراض الوراثية في الإمارات يبدأ باستقبال العينات

تاريخ النشر: 12 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صرحت الدكتورة هاجر الحوسني مديرة الإدارة المركزية لرعاية الأمومة والطفولة بوزارة الصحة الإماراتية أن مختبر تشخيص الأمراض الوراثية بإمارة أبو ظبي، بدأ باستقبال العينات في مركز "آل نهيان للأمومة والطفولة"، لتغطي خدماته جميع المناطق الطبية بالدولة، مشيرا إلى أن هذا المختبر هو الأول من نوعه في الدولة الإماراتية، ويوفر الكثير من الجهد والوقت والنفقات التي يتطلبها إرسال العينات إلى الخارج.  

وأضافت الحوسني في حديث لصحيفة "البيان" الإماراتية أن المختبر يقوم باستقبال جميع الحالات المتعلقة بالأمراض الوراثية المختلفة، والناتجة عن خلل في الكروموسومات، سواء للطفل، أو الأبوين، أو الأخوات، أو الأقارب حاملي المرض، وكذلك التشوهات الخلقية، والتخلف العقلي، والتأخر في النمو وفي البلوغ وحالات العقم الجنسي، وعدم اكتمال الحمل المتكرر، بالإضافة إلى فحص ما قبل الزواج.  

كما يتم التجهيز لمعمل الهندسة الوراثية لتشخيص اضطرابات الكروموسومات الدقيقة، والذي يفتح المجال لتشخيص معظم الأمراض الوراثية، مثل التشوهات الخلقية في القلب، وحالات الأمراض السرطانية في الدم، وحالات التخلف العقلي الناتجة عن الاختلالات الدقيقة في الكروموسومات – (البوابة).