محادثات صينية كورية جنوبية حول اسلحة كوريا الشمالية

تاريخ النشر: 02 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عقد مسؤولون من كوريا الجنوبية الخميس مباحثات في بكين مع مسؤولين من الصين، الحليف الرئيس لكوريا الشمالية من أجل تخفيف حدة التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بسبب سعي الأخيرة لامتلاك أسلحة نووية.  

فقد اجتمع نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية لي تاي شيك مع نائب وزير الخارجية الصيني وانغ يي وسط توقعات بأن يحث المسؤول الكوري الجنوبي الصيني على ممارسة مزيد من الضغط على كوريا الشمالية من أجل وقف برنامجها النووي.  

وبعد انتهاء المباحثات قال المسؤول الكوري الجنوبي "أعتقد أن ذلك يساعد على تحسين الأجواء لحل القضية النووية بطريقة سلمية".  

ولكن كوريا الشمالية أبقت على لهجتها الشديدة في التحدي حاثة كوريا الجنوبية على الانضمام إليها في مقاومة الولايات المتحدة متهمة الأخيرة بالتلويح بالمواجهة. جدير بالذكر أن الصين التي حاربت إلى جانب كوريا الشمالية أثناء الحرب الكورية بين عامي 1950-1953 دعت بشكل متزن حتى الآن إلى شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية مع دعم الحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ لإنهاء الطريق المسدود الذي وصلتا إليه.  

من جانبه قال الرئيس الأميركي الذي وصف كوريا الشمالية بالإضافة إلى إيران والعراق بمحور الشر إن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في حالة مواجهة دبلوماسية وليست عسكرية.  

أما الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ الذي تنتهي رئاسته الشهر القادم فقد فاز بجائزة نوبل للسلام لسياسة المصالحة التي انتهجها مع كوريا الشمالية.  

وفي ذات السياق يدعم الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب روه موهيون الذي سيتسلم مقاليد منصبه في 25 شباط/فبراير القادم سياسة كيم حيال الجارة الشمالية—(البوابة)