مجلس الشعب يطلب عدم دخول شركات إسرائيلية في ‏ملكية وادارة شركات البترول المصرية

تاريخ النشر: 10 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طلب مجلس الشعب المصري عدم دخول شركات إسرائيلية في ‏ ‏ملكية وادارة شركات البترول المصرية وأعرب عن ارتياحه لخروج شركة إسرائيلية من ‏ ‏شركة ميدور المصرية لتكرير النفط. 

ونقلت صحيفة (الوفد) المصرية اليوم عن العضو المنتدب لشركة ميدور شريف الصيرفى ‏قوله أمام لجنة الصناعة بمجلس الشعب "البرلمان" ان خروج شركة ميرهاف الإسرائيلية ‏من ميدور أدى إلى تحسين المركزين المالي والفني بالشركة.‏ ‏ 

وأضاف أنه تم فتح أسواق استيراد الخامات من الدول العربية وتصدير المنتجات إلى ‏أسواق أخرى بصورة أكثر فاعلية.‏ ‏  

وقال إن رأسمال الشركة يبلغ حاليا 1ر1 مليار دولار يملك البنك الأهلي المصري ‏ ‏38 بالمائة من الأسهم وهيئة البترول المصرية 40 بالمائة وشركات بترولية وأحد ‏ ‏البنوك وأحد المستثمرين المصريين باقي النسبة.‏ ‏ وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت أن شركة ميرهاف الإسرائيلية باعت حصتها في شركة ميدور لتكرير البترول التي تقع بالقرب من مدينة الإسكندرية إلى البنك ‏ الأهلي المصري أثر ضغط من البرلمان بضرورة خروج الشريك الإسرائيلي في ضوء ‏الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.‏ ‏  

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الصناعة ناقشت خطة وزارة البترول في استبعاد إسرائيل من مشروع تصدير الغاز الطبيعي إلى المشرق العربي.‏ ‏  

وقالت إن المناقشات أكدت وجوب تصدير الغاز إلى رفح الفلسطينية وتوصيله إلى الاردن عن طريق خليج العقبة لتفادى مروره بالأراضي المحتلة وإسرائيل ثم يتجه إلى السعودية وسوريا وتركيا--(البوابة)‏