طلب مجلس الشعب المصري عدم دخول شركات إسرائيلية في ملكية وادارة شركات البترول المصرية وأعرب عن ارتياحه لخروج شركة إسرائيلية من شركة ميدور المصرية لتكرير النفط.
ونقلت صحيفة (الوفد) المصرية اليوم عن العضو المنتدب لشركة ميدور شريف الصيرفى قوله أمام لجنة الصناعة بمجلس الشعب "البرلمان" ان خروج شركة ميرهاف الإسرائيلية من ميدور أدى إلى تحسين المركزين المالي والفني بالشركة.
وأضاف أنه تم فتح أسواق استيراد الخامات من الدول العربية وتصدير المنتجات إلى أسواق أخرى بصورة أكثر فاعلية.
وقال إن رأسمال الشركة يبلغ حاليا 1ر1 مليار دولار يملك البنك الأهلي المصري 38 بالمائة من الأسهم وهيئة البترول المصرية 40 بالمائة وشركات بترولية وأحد البنوك وأحد المستثمرين المصريين باقي النسبة. وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت أن شركة ميرهاف الإسرائيلية باعت حصتها في شركة ميدور لتكرير البترول التي تقع بالقرب من مدينة الإسكندرية إلى البنك الأهلي المصري أثر ضغط من البرلمان بضرورة خروج الشريك الإسرائيلي في ضوء الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الصناعة ناقشت خطة وزارة البترول في استبعاد إسرائيل من مشروع تصدير الغاز الطبيعي إلى المشرق العربي.
وقالت إن المناقشات أكدت وجوب تصدير الغاز إلى رفح الفلسطينية وتوصيله إلى الاردن عن طريق خليج العقبة لتفادى مروره بالأراضي المحتلة وإسرائيل ثم يتجه إلى السعودية وسوريا وتركيا--(البوابة)