متمردون دارفور يتهمون القوات السودانية بقتل 25 مدنيا في غارة جوية

تاريخ النشر: 11 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم متمردو دارفور القوات الحكومية السودانية بانها قتلت 25 مدنيا خلال غارة جوية شنتها الاربعاء، على منطقتهم الواقعة في غربي البلاد. 

وقالت حركة العدالة والمساواة وهي واحدة من حركتين متمردتين رئيسيتين بدأتا التمرد في دارفور في شباط/فبراير الماضي واتهمتا الخرطوم بتهميش المنطقة إن طائرة قصفت مدنيين على مدى 15 دقيقة صباح الاربعاء. 

وقال أبو بكر حميد النور المنسق العام للجماعة "فر المدنيون من منطقة نشبت فيها معركة...وتعقبتهم طائرة حكومية وقصفتهم." 

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين حكوميين للتعليق. 

وقالت الجماعة الأسبوع الماضي إنها قتلت نحو 700 من قوات الحكومة والميليشيات الموالية لها في المنطقة شمالي بلدة كبكابيه التي تسيطر عليها الحكومة في ولاية دارفور الشمالية. 

وقالت هيلاري بين وزيرة الدولة البريطانية للتنمية الدولية التي تزور الخرطوم للصحفيين الخميس إن وصول المساعدات الانسانية لدارفور مطلوب بالحاح إذ أن الوضع "سيء للغاية" ويؤثر على ملايين من السكان. 

وقالت في رسالة لسكان دارفور "أوقفوا القتال لأنه بدون وقف القتال لا يمكننا تقديم المساعدات الانسانية المطلوبة." 

وقال مركز أبحاث دولي إن الصراع في دارفور أسفر عن سقوط نحو ثلاثة الآف قتيل وتشريد أكثر من 600 ألف وقد يقوض أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه في الجنوب.—(البوابة)-(مصادر متعددة)