مبارك يدعو إلى وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية تمهيدا لعقد قمة ثلاثية

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير الخارجية المصري عمرو موسى أن الرئيس المصري حسني مبارك دعا اليوم الخميس إلى وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية تمهيدا لعقد قمة إسرائيلية فلسطينية أميركية في مصر. 

وقال موسى في تصريح صحافي أن الرئيس المصري "طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك بالوقف الفوري للعمليات العسكرية في الضفة الغربية وقطاع غزة الموجهة ضد الشعب الفلسطيني". 

وتابع موسى "فور موافقة الحكومة الإسرائيلية على ذلك سوف يقترح الرئيس مبارك على كل من الرئيس ياسر عرفات ورئيس الوزراء ايهود بارك دعوتهما الى اجتماع يعقد في مصر لاتخاذ القرارات التي تكرس عودة الهدوء بين الطرفين". 

وختم البيان أن الرئيس مبارك اتصل هاتفيا بالرئيس الأميركي "ووجه إليه الدعوة باعتباره الراعي الرئيسي لعملية السلام للمشاركة في الاجتماع المقترح في حالة انعقاده". 

وكان باراك أعلن عزمه على تشكيل "حكومة طوارئ وطنية" خلال الأيام القليلة المقبلة بمشاركة المعارضة اليمينية التي ترفض عملية السلام مع الفلسطينيين. 

إلا انه عاد وقال في تصريح لشبكة "سي ان ان" الأميركية مساء اليوم "أن إسرائيل لا تزال مصممة على إقامة السلام مع الفلسطينيين" مضيفا "لن نفقد الأمل أبدا من صنع السلام مع الفلسطينيين"—(أ.ف.ب)