مبارك يبحث مع بيرنز الوضع في الأراضي الفلسطينية.. وماهر يؤكد إدراك واشنطن لأهمية لتحرك السياسي

تاريخ النشر: 24 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصل المنسق الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط وليام بيرنز إلى القاهرة قبل ظهر اليوم الاحد لاجراء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك. 

وكان بيرنز التقى السبت رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات في رام الله. 

وقال عقب انتهاء اللقاء "من الواضح ان لا حل عسكريا للمشكلة وستتم اعادة الامن عبر المفاوضات السياسية فقط". 

وسيصل وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى المنطقة في الايام المقبلة في محاولة لتدعيم وقف النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين. 

يشار الى ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في واشنطن الثلاثاء المقبل. 

وعلى صعيد متصل، أكد أحمد ماهر وزير الخارجية المصري أنه لمس خلال زيارته للولايات المتحدة الأميركية تفهما وادراكا من جانب الادارة الأميركية لاهمية الاسراع بالتحرك السياسي على صعيد الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أهمية التحرك الأميركي في المنطقة والذي يستهدف تناول الجانب السياسي من توصيات تقرير لجنة ميتشيل ووضع جدول زمني لتنفيذها. وأضاف الوزير المصري في حديث لاذاعة /صوت العرب/ عبر الهاتف من واشنطن أن رسالة مصر التي أبدتها في واشنطن هي ذاتها التي ستطرحها في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لكسمبورج0 

وشدد على ضرورة أن تتوقف إسرائيل عن سياسة الاستيطان والقمع والاغلاق حتى يمكن توفير الجو المناسب لاستئناف المفاوضات 0 

وقالت صحف مصرية ان ماهر أبلغ الإدارة الأمريكية الموقف المصري المتمثل في النقاط التالية‏:‏ 

*‏ أولا‏:‏ أنه لا يمكن الحفاظ على وقف إطلاق النار الهش بين الإسرائيليين والفلسطينيين دون تحرك سياسي يعطي الأمل للفلسطينيين‏، ولذلك فإن مصر ترى أن استمرار الهدنة لـ‏6‏ أسابيع كما هو مقترح‏، سوف يعرض وقف إطلاق النار لأخطار كبيرة جدا‏,، ما لم يتم دعمه باجراءات أخرى لبناء الثقة‏. 

‏*‏ ثانيا‏:‏ يجب الإسراع بوتيرة العمل السياسي لتتواكب مع التحركات الأمنية لأن الحفاظ على الهدوء مرتبط بتحقيق تقدم سياسي يدع 

‏*‏ ثالثا‏:‏ طرحت مصر فكرة الرقابة من طرف ثالث على وقف إطلاق النار‏، لضمان عدم خرقه‏.‏  

وقال ماهر إنه طرح هذه الفكرة وناقشها مع الجانب الأميركي الذي لم يعترض‏، كما لم يعلن قبوله لها‏.‏ وأشار إلي أن الإدارة الأميركية أبدت استعدادها لبحث هذا الامر مع الاطراف المعنية خلال جولة باول‏. 

وذكر وزير الخارجية أن المسؤولين الأميركيين أكدوا التقدير الكبير للدور المصري الذي لولاه لما حدث تحرك أميركي في الفترة الأخيرة‏.‏  

وقال إن هناك رغبة أمريكية في استمرار التشاور مع مصر،  

ووصف ماهر محادثاته مع نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني‏، وكذلك مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس بأنها كانت جيدة للغاية‏، وقال إن رايس أبدت تفهما كبيرا للوضع الراهن‏، وأهمية استمرار الجهود الأميركية لتحقيق السلام. 

ووصف وزير الخارجية العلاقات المصرية ـ الأميركية بأنها جيدة علي الرغم من الحملات التي تستهدف التأثير عليها‏، مشيرا إلى أنه استمع خلال محادثاته مع كبار المسؤولين الأميركيين إلى تقويم إيجابي للغاية للعلاقات الثنائية المصرية ـ الأميركية‏، وأهمية العمل على تدعيمها في جميع المجالات‏.‏ 

يشار الى ان ماهر سيتوجه من واشنطن الى لكسمبورج حيث يوقع بعد غد الثلاثاء اتفاق الشراكة المصرية الاوروبية والتي سيكون من طبيعتها تحسين قدرة مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية ودعم انطلاقها الاقتصادي—(البوابة)—(مصادر متعددة)