مبارك في برلين: حل أزمة المنطقة مفتاح مكافحة الإرهاب

تاريخ النشر: 25 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد الرئيس المصري حسني مبارك على أن حل أزمة الشرق الأوسط هي مفتاح القضاء على الإرهاب، مجددا دعوته الى عقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب. 

وقال مبارك في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الالماني جيرهارد شرودر في برلين اه يساند الحرب على الارهاب، مضيفا ان احلال السلام في الشرق الاوسط هو السبيل الوحيد لايجاد حل دائم لمشكلة الإرهاب العالمي. 

وقال مبارك"نحن نساند الولايات المتحدة في مكافحة الارهاب ... لاننا ايضا تعرضنا لهجمات ارهابية." 

واوضح الرئيس المصري الذي يزور المانيا في اطار جولة اروبية "لكن بدون حل المشكلة الفلسطينية بمساعدة من الولايات المتحدة واوروبا فاننا سنشهد جيلا جديدا من الارهابيين يهددون الامن العالمي. ان ذلك سيكون منبتا للارهاب ولن تستطيع دولة حماية نفسها." 

وقكان مبارك قد وصل الى برلين اليوم قادما من باريس حيث اجرى هناك مباحثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك تناولت التطورات الاخيرة بعد الهجمات الارهابية على واشنطن ونيويورك في الحادي عشر من الشهر الجاري. 

وقال مبارك "الشرق الاوسط وما يحدث في الوضع الفلسطيني سيزيد من الارهاب." واضاف قوله "معالجة الحرب اسهل من معالجة الارهاب. ولا شك ان الاجراءات القادمة يجب ان تكون متصلة بالشرق الاوسط." 

وأكد شرودر ان التاييد الالماني للولايات المتحدة "بلا تحفظ" لكن ايجاد السلام في الشرق الاوسط امر حيوي. واضاف "الاجتماع بين بيريس وعرفات يجب ان يعقد." 

وكرر مبارك دعوته الي عقد مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب قائلا انه كان قد دعا الي مثل هذا المؤتمر قبل أحداث 11 من ايلول/سبتمبر لكن الفكرة لم توضع موضع الدراسة—(البوابة)—(مصادر متعددة)