لندن تدعو الجيش الإسرائيلي لإعادة النظر في مستوى العنف الممارس ضد الفلسطينيين

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعت بريطانيا اليوم الأحد اسرائيل إلى إعادة النظر بمستوى العنف الذي يمارسه جيشها ضد الفلسطينيين، وذلك في أعقاب إدانة مجلس الأمن الدولي مساء السبت "الاستخدام المفرط للقوة". 

وأعلن وزير الخارجية البريطاني روبن كوك اليوم انه "ينبغي على اسرائيل ان ترى ما إذا كان مستوى العنف الذي تمارسه قواتها متوازنا مع درجة تطور الأسلحة المستخدمة من الجانب الآخر". 

وقال كوك على شاشة تلفزيون "سكاي نيوز" ان "كل أعضاء مجلس الأمن تقريبا صوتوا لمصلحة هذا القرار الذي شارك مندوب بريطانيا في نيويورك جزئيا بمناقشته، ونحن بالطبع نؤيده". 

ويدين قرار مجلس الأمن الدولي الذي حاز على 14 صوتا وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عليه "أعمال العنف وخصوصا اللجوء المفرط الى القوة ضد الفلسطينيين التي أوقعت جرحى وتسببت في خسائر بالأرواح البشرية". 

وأعرب قرار المجلس عن "الأسف للعمل الاستفزازي الذي حصل في 28 أيلول/سبتمبر 2000 في الحرم الشريف في القدس"، في إشارة إلى مجيء زعيم اليمين الإسرائيلي ارييل شارون إلى الحرم القدسي، لكن اسمه لم يرد في الصيغة النهائية للقرار. 

وأعلن وزير الخارجية البريطاني "انه حان الوقت الآن لكي يدعو كل من الطرفين رجاله إلى الهدوء ووضع حد لأعمال العنف"، مضيفا ان "ذلك يعني الفلسطينيين والإسرائيليين على السواء"—(ا.ف.ب)