استنكرت لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين التصريحات التي نقلتها صحيفة يديعوت احرونوت العبرية على لسان ياسر عبدربه في السلطة الوطنية والتي كشف فيها الاخير عن حوار له مع يوسي بيلين قبل الوزير الفلسطيني بموجبه التنازل عن حق عودة اللاجئين.
وقال بيان صادر عن اللجنة انه "وفي الوقت الذي يتوحد شعبنا الفلسطيني حول حقوقه الوطنية وثوابته السياسية ، وأمام استمرار الانتفاضة وتصاعدها نحو إنجاز مشروعنا الوطني ورفض شروط الاستسلام …. تطلع علينا بعض الأصوات النشاز باقتراحات وتصريحات هدفها توظيف الذات في المشروع الأمريكي الصهيوني الجديد"
واوضح البيان ان هذه الاصوات متنازلة في سبيل ذلك عن كل الالتزامات الوطنية بدون مقابل" واتهم بعض الشخصيات المشبوهة بالتطاول على حق العودة جوهر القضية الوطنية الفلسطينية وأساسها"
وحدد البيان كلا من خالد سلام وسري نسيبه وياسر عبد ربه وكان هذا الاخير قد ادلى بتصريحات لصحيفة يديعوت احرونوت العبرية وصفها بيان لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين بـ الرخيصة وغير الوطنية وغير المسؤولة".
وكان وزير الاعلام ياسر عبدربه قد اشار الى ان الفلسطينيين مستعدون لحل مسألة حق العودة على أساس "خطة كلينتون" التي تلغي إمكانية عودة اللاجئين الفلسطينيين الى داخل إسرائيل ".
وذلك على هامش مؤتمر أحزاب الخضر في بروكسل،الأمر الذي فاجأ زميله في ائتلاف السلام الفلسطيني - الإسرائيلي يوسي بيلين.
وعليه فان اللجنة تعتبر ذلك خروجا عن الإجماع الوطني وخروج عن الثوابت والقرارات التي أقرتها كافة الأطر والمؤسسات الوطنية والشعبية الفلسطينية وأساسها التمسك بحق العودة وعدم القبول بأي حل بديل مثل التوطين أو التعويض تساوقا مع الرؤى الاسرائيلية المعادية لحقوقنا الوطنية.
وكانت صحيفة يديعوت احرونوت قد نقلت عن وزير الاعلام ياسر عبد ربه القول إن الفلسطينيين لن يصروا على تنفيذ حق عود اللاجئين الفلسطينيين.
وأضاف المسؤول الفلسطيني, إن الفلسطينيين مستعدون لحل مسألة "حق العودة" على أساس "خطة كلينتون" التي تلغي إمكانية عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى داخل إسرائيل.
من جانبه قال المسؤول الإسرائيلي السابق يوسي بيلين في الكلمة التي ألقاها في مؤتمر الخضر إن قضية حق العودة هي إشكالية بالنسبة لإسرائيل، وإن حلها يجب أن يستند إلى "خطة كلينتون". وشدد بيلين على أن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون المعقل الرئيس لاستيعاب اللاجئين الذين سيرغبون بالعودة بينما يبقى ما تبقى من اللاجئين في الدول التي يقطنون فيها اليوم أو في دول أخرى توافق على استيعابهم، وأشار إلى أن إسرائيل ستستوعب عدداً رمزياً من اللاجئين.
وقالت الجريدة العبرية إن ياسر عبد ربه أصغى إلى الكلمة التي ألقاها يوسي بيلن, وعندما أنهى كلمته سأله (مراسل الجريدة) هل توافق على الأقوال التي سمعتها حيال حق العودة على أساس خطة كلينتون فأجاب عبد ربه "نعم".
وتجدر الإشارة إلى أنها المرة الأولى التي يصرح فيها علناً مسؤول فلسطيني رفيع المستوى ويشغل منصبا رسمياً في السلطة الفلسطينية تصريح كهذا. ويقول مراسل الجريدة العبرية إن يوسي بيلين لم يتمكن من إخفاء انفعاله. وقال فيما بعد "لم أتوقع منه أن يقول ذلك .. إن هذه الأقوال تتردد طوال سنين في غرف مغلقة غير أنه تم الإدلاء بها هذه المرة علناً", كما قال.
وبينما دعت اللجنة "كافة الأطر والمؤسسات الرسمية والشعبية التصدي لمثل هكذا تصريحات" فقد طالبت بمحاكمة عبدربة شعبيا و"الخارجين عن الصف الوطني" واكد بيان اللجنة على تمسك الشعب العربي الفلسطيني بحق العودة على أساس قرار 194 وكافة قرارات الشرعية الدولية—(البوابة)