كوريا الشمالية تهدد بايقاف عملية السلام مع كوريا الجنوبية

تاريخ النشر: 20 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

هددت كوريا الشمالية اليوم الأحد بوقف عملية السلام بين الكوريتين في حال رفضت كوريا الجنوبية إلغاء المناورات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة، بحسب مصدر كوري شمالي رسمي في سيول. 

وقالت اللجنة الكورية الشمالية لإعادة توحيد الوطن السلمية "إذا كانت السلطات الكورية الجنوبية تريد فعلا تحسين العلاقات بين الشمال والجنوب وتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية، فان عليها أن تقوم بخطوة نحو إلغاء المناورات المشتركة الكبرى الموجهة ضد الشمال". 

واللجنة هي إحدى الهيئات الرسمية المكلفة العلاقات بين الكوريتين الأكثر نفوذا في الشمال. 

ويأتي هذا التحذير عشية بدء المناورات المشتركة السنوية المقررة غدا الاثنين بين القوات العسكرية في سيول والولايات المتحدة التي لا تزال تنشر حوالي 37 ألف جندي في كوريا الجنوبية. 

ويأتي هذا التحذير في حين تشهد العلاقات بين الكوريتين تحسنا لافتا بعد نصف قرن من العداء اثر الحرب الكورية (1950-1953) التي أدت إلى تقسيم البلاد، وخصوصا بعد عقد قمة في حزيران الماضي في بيونغيانغ بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل والرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ. 

وأعلن الرئيس الكوري الجنوبي الخميس أن كوريا الشمالية تسير بثبات على طريق السلام مع كوريا الجنوبية قائلا أمام مجموعة من الطلاب "اعتقد أن العلاقات بين الكوريتين ستتحسن تدريجيا رغم وجود تقلبات، ومن الآن فصاعدا، لا تستطيع كوريا الشمالية أن تتراجع".—(ا.ف.ب)