قال وزير الخارجية في كوريا الشمالية في تصريح له اليوم الخميس إن تعليق الشحنات النفطية إلى بيونغ يانغ مؤخرا اضطر حكومته إلى إعادة فتح منشآتها النووية.
وعلى الفور دعت حكومة كوريا الجنوبية إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن القومي فيها لبحث المسألة. وقال ناطق باسم وزارة كوريا الجنوبية لشؤون الوحدة إن من السابق لأوانه إصدار حكم على ما إذا كان إعلان بيونغ يانغ سيزيد من حدة التوتر بين الكوريتين.
قال مسؤولون أميركيون إن البرنامج النووي لكوريا الشمالية يستخدم لصنع الأسلحة، وقال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد إنه يعتقد أن بيونغ يانغ يمكن أن تمتلك بالفعل مثل هذه الأسلحة.
ووفقاً لاتفاقية عام 1994 بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وافقت كوريا الشمالية على وقف برنامجها النووي مقابل مساعدة نفطية تقدمها مجموعة من الدول بقيادة الولايات المتحدة. ولكن هذه المساعدات توقفت بعد إعلان الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية اعترفت باستمرار برنامجها النووي—(البوابة)