كشف مدير الطاقة في كوريا الشمالية، كيم جاي روك، النقاب عن خطط لبناء أربع مفاعلات نووية جديدة يزيد حجم الواحد منها على حجم مفاعل بيونغبيون القوي المثير للجدل والذي تخشى الولايات المتحدة استخدامه لتطوير أسلحة نووية.
وزعم روك في مقابلة مع صحيفة الديلي تلغراف البريطانية في مكتبه الجيد التدفئة والإضاءة أن "الإجراءات اليائسة" جاءت بسبب افتقار كوريا الشمالية إلى وسائل التدفئة والإضاءة.
وقال إن المفاعلات النووية الجديدة ستنتج حوالي 200 ميغاواط من الطاقة أي 40 ضعفا من الطاقة التي ينتجها مفاعل بيونغبيون.
وأضاف المسؤول الكوري الشمالي "أن المفاعلات الجديدة ستمكن بلاده من سد احتياجاتها العاجلة من التيار الكهربائي."
وفي الوقت الذي سادت فيه الروح الاحتفالية في كوربا الشمالية بمناسبة الذكرى الحادية والستين لميلاد زعيمها كيم إيل جونغ، فإن من المتوقع أن تحدث أنباء الخطط الجديدة مخاوف إضافية لدى الأميركيين حيث تخشى الدوائر الاستخبارية قيام كوريا الشمالية بصنع أسلحة نووية.
ففي الأسبوع الماضي حذر مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، جورج تنت، لأول مرة بأن كوريا الشمالية يمكن أن تكون قادرة بالفعل على ضرب الساحل الغربي للولايات المتحدة بصواريخ نووية.
