كوريا الجنوبية تقرر ارسال 3 الاف جندي الى العراق وجورجيا 500

تاريخ النشر: 14 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قررت كوريا الجنوبية ارسال 3 الاف جندي الى العراق فيما اعلن ان جورجيا سترسل 500 جندي في الصيف المقبل للانضمام الى وحدة القوات الخاصة. 

أعلن مكتب رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون الأحد أنه سيطلب من البرلمان الموافقة على نشر ثلاثة آلاف جندي للمساعدة في اعادة اعمار العراق. 

ويعارض كثيرون في كوريا الجنوبية ارسال المزيد من القوات للعراق حيث قتل عاملان من كوريا الجنوبية الشهر الماضي. 

وقال مكتب روه في بيان اثر اجتماع الرئيس مع قادة الأحزاب الرئيسية الأربعة في البلاد "ستتمثل مهمة القوات في المساعدة في إعادة السلام في منطقة معينة وسيكون حجمها ثلاثة الاف جندي ... اتخذت الحكومة قرارها اليوم وستقدم الاقتراح للجمعية الوطنية على الفور". 

وتابع البيان ان قادة الاحزاب قبلوا اقتراح نشر القوات لكنهم لم يتطرقوا إلى تشكيلها أو موعد نشرها. 

ويؤيد حكومة روه الليبرالية في البرلمان 50 عضوا فقط من بين اجمالي عدد الاعضاء البالغ 272 عضوا. وقد اضطرت الحكومة للجوء للمعارضة المحافظة لحسم القضايا الهامة في البرلمان. 

وقالت وكالة انباء كوريا الجنوبية (يونهاب) ان روه كان قد اقترح على قادة الاحزاب ارسال 1400 جندي مقاتل و1600 من القوات العاملة في مجال البناء غير ان متحدثا باسم الرئيس قال ان هذه التفاصيل لم تناقش يوم الأحد. 

ويوجد بالعراق نحو 700 جندي كوري جنوبي من العاملين في المجالين الهندسي والطبي منذ ايار/ مايو الماضي ولم يتعرضوا لاية حوادث. غير ان كهربائيين مدنيين من كوريا الجنوبية قتلا بوسط العراق في الشهر الماضي مما دفع الشركة التي يعملان فيها لسحب موظفيها الستين. 

الى ذلك، اعلن ريتشارد مايلز السفير الاميركي في جورجيا ان تبليسي سترسل 500 جندي اضافي الى العراق في الصيف المقبل للالتحاق بوحدة القوات الخاصة التي تضم 70 عنصراً من اطباء وخبراء ونزع الالغام. وتدفع الحكومة الجورجية في الوقت الحاضر ما بين 400 الى 600 دولار كمرتب شهري الى الجنود المتواجدين في العراق بينما تمول الحكومة الاميركية شراء بزات ومعدات ونفقات هؤلاء الجنود.