افادت البحرية الروسية لوكالة فرانس برس ان عملية فصل المقصورة الاولى للغواصة النووية الروسية "كورسك" انتهت صباح اليوم الخميس مما يفتح الطريق امام تعويمها.
واوضح مسؤول في هيئة اركان اسطول الشمال الروسي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "فصل المقصورة الاولى انتهى وبدأ الغواصون بتفكيك المنشار" الذي استخدم في انجاز هذه العملية.
ويفترض ان تصل العبارة "جاينت 4" التي ستقوم بقطر "كورسك"، الى مكان تواجد الغواصة في 19 ايلول/سبتمبر الحالي على ما افادت الشركة الهولندية "مامويت-سميت" المكلفة العملية.
ومن المتوقع ان يبدأ تعويم الغواصة الغارقة على عمق اكثر من مئة متر في بحر بارنتس، في 25 ايلول/سبتمبر.
وغرقت الغواصة كورسك في 12 آب/اغسطس 2000 وعلى متنها 118 بحارا قضوا جميعهم في الحادث.