قوات الاحتلال تجتاح رفح وتقتل 7 فلسطينيين في غزة ومسن في نابلس

تاريخ النشر: 23 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد 5 فلسطينيين في مخيم رفح خلال اشتبك مع قوات الاحتلال التي اجتاحت المدينة فيما عثر على جثتين لشهيدين يبدو انهما شاركا في هجوم على دورية اسرائيلية في منطقة كيسوفيم اسفرت عن مصرع ضابطين حسب اعتراف اسرائيل، وفي نابلس استشهد مسن خلال عمليات الدهم والاعتقال التي نفها الجيش الاسرائيلي في المدينة ومخيمها 

خمسة شهداء و25 جريحا في رفح 

وفي التفاصيل فقد اكدت مصادر طبية فلسطينية استشهاد 5 فلسطينيين واصابة اكثر من 25 اخرين في عملية توغل واسعة النطاق شاركت فيها عشرات الاليات مدعومة بالمروحيات حيث اشتركت في القصف العنيف على مخيم رفح المحاذي للحدود مع مصر. 

وقال د. علي موسى مدير "مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار" إن الشهداء هم: خليل القصاص (50 عاماً) الذي أصيب بعيار ناري في الصدر، وعلي حسين النجار (22 عاماً) عيار ناري في الرأس، وعايد إبراهيم النجار (24 عاماً) عيارات نارية في الرأس والصدر  

وخميس أنور الراعي (21عاماً) استشهد جراء إصابته بعيار ناري في الرأس، بينما استشهد أحمد العبد النجار (32 عاماً)، جراء إصابته بعيار ناري في الرأس 

وأوضح الدكتور موسى، أنه نقل إلى المستشفى أكثر من 30 مصاباً إصاباتهم بين متوسطة وخطيرة. 

وأشار د. موسى إلى أن سيارات الإسعاف والأطقم الطبية تواجه صعوبة كبيرة في الوصول إلى منطقة الاجتياح بسبب كثافة النيران، مضيفاً أن الأهالي يضطرون إلى نقل المصابين إلى خارج شوارع المخيم لإيصالهم إلى أقرب سيارة إسعاف ومن ثم نقلهم إلى المستشفى 

وذكر شهود عيان ان "عملية مداهمة بدأها الجنود الاسرائيليون في نفس المنطقة" المحاذية للشريط الحدودي مع مصر وهدمت الجرافات عدداً كبيراً من منازل المواطنين جنوب محافظة رفح. 

وأفاد شهود عيان، أن أكثر من خمس جرافات، شرعت في هدم منازل المدنيين في مخيمي القصاص ويبنا على الشريط الحدودي، وقد رافق عملية الهدم قصف عنيف بالقذائف والرشاشات الثقيلة من الدبابات. 

وأوضح الأهالي، أن التيار الكهربائي والاتصالات الهاتفية انقطعت عن المنطقة، إضافة إلى تدمير شبكات المياه جراء عملية التخريب الواسعة التي تقوم بها قوات الاحتلال جنوب محافظة رفح 

عملية فدائية 

في المقابل، افادت مصادر عسكرية اسرائيلية انه تم العثور فجر اليوم في وسط قطاع غزة على جثة فلسطيني استشهد مساء الاثنين خلال تبادل لاطلاق النار قتل فيه ضابطان اسرائيليان فضلا عن فلسطيني اخر. 

واوضح ناطق عسكري "عثر على جثة الارهابي الثاني خلال عمليات تفتيش اجريت في منطقة كيسوفيم" نقطة عبور بين قطاع غزة واسرائيل مؤدية الى مجمع غوش قطيف الاستيطاني. 

واضاف المصدر ذاته ان الجنود الذين كانوا في مركز مراقبة رصدوا فلسطينيا يزحف باتجاه الطريق لتنفيذ هجوم. فتوجه الضابطان نحوه في سيارة جيب، وقتلا لدى ترجلهما من السيارة عندما القى الفلسطيني قنبلة يدوية عليهما. 

واوضح الناطق ان جنودا اخرين قتلوا المهاجم قبل ان يجروا عمليات تفتيش فتح خلالها فلسطيني ثان النار عليهم فاردوه قتيلا. 

وقال المصدر ذاته انه تم العثور على سلاحين رشاشين وقنابل يدوية قرب جثتي الفلسطينيين. 

واشار الناطق الى "ازدياد الهجمات الارهابية في المنطقة المؤدية الى غوش قطيف". 

وتبنت سرايا القدس الجناح المسلح في حركة الجهاد الاسلامي وكتائب شهداء الاقصى المرتبطة بحركة فتح وذلك في بيان تلقت البوابة نسخة منه. 

وقال البيان "تعلن "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ((سرية الشهيد "محمد فرج عطايا")) وكتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح، ((مجموعات الشهيد "أيمن جودة" – وحدة الشهيد "أحمد حلاوة"))، مسئوليتهما الكاملة والمشتركة عن العملية الإستشهادية البطولية التي وقعت مساء الاثنين على طريق كيسوفيم الإستيطاني. وقد أدت العملية إلى مقتل ثلاثة جنود صهاينة وإصابة أربعة آخرين بجروح خطيرة، حسب اعتراف العدو الصهيوني، ومن بين القتلى ضابطين صهيونيين." 

وقال البيان "إننا في كتائب شهداء الأقصى وسرايا القدس نزف شهداء العملية البطولية: الشهيد المجاهد/ أسعد إبراهيم محمد العُطِّي ( 26عاماً) إبن سرايا القدس– دير البلح الشهيد المجاهد/ محمد سعود محمد مصطفى (22 عاماً) إبن كتائب شهداء الأقصى– الشيخ رضوان وإننا في سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى إذ نؤكد على استمرار نهج المقاومة الموحد والمتدفق حتى تحرير فلسطين والقدس الشريفة" 

واعلن الجيش الاسرائيلي ان اثنين من ضباطه لقيا مصرعهما في كمين نصبه فلسطينيون قرب مستوطنة كيسوفيم في جنوب قطاع غزة.  

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية تمكنت من قتل احد المهاجمين، بينما جرحت خمسة فلسطينيين جروح احدهم خطرة، خلال مطاردة مهاجم اخر.  

وبعد وقت قصير من هذه العملية، ذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان جنديا من حرس الحدود الاسرائيلي اصيب بجروح خلال هجوم مسلح في الخليل جنوب الضفة الغربية.  

وكانت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ذكرت في وقت سابق ان عددا من الاسرائيليين اصيبوا بجروح خلال العملية التي استهدفت سيارة كانت تمر على طريق تؤدي الى مستوطنة كريات اربع القريبة من الخليل.  

وكان فلسطينيون فتحوا النار في وقت سابق الاثنين باتجاه قوة اسرائيلية قرب الحاجز المحيط بمجمع مستوطنات غوش قطيف.  

وقال الجيش الاسرائيلي انه رد على مصدر النيران، مشيرا الى ان الحادثة لم تسفر عن ضحايا او اصابات.  

استشهاد مسن في نابلس 

وفي الضفة الغربية أعلن في ساعة مبكرة من فجر اليوم الثلاثاء، عن استشهاد المواطن المسن نظمي عزيز محمود دويكات (63 عاماً) في مخيم بلاطة في نابلس.  

وكانت قوات الاحتلال توغلت في المخيم، وسيطرت على العديد من البنايات السكنية المرتفعة عرف منها: عمارة سرحان دويكات، حيث أجبرت جميع العائلات على التجمع في غرفة واحدة داخل العمارة، مما أدى إلى وفاة المسن إثر وعكة صحية. 

وأفادت مديرية الشرطة، أنه تم نقل دويكات بواسطة قوات الاحتلال إلى معسكر "حوارة"، وبعدها تم تسليمه إلى الهلال الأحمر في المدينة. —(البوابة)—(مصادر متعددة)