قمة افريقية لمناقشة الازمة السودانية

تاريخ النشر: 18 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

فجر الزعيم الليبي مفاجأة في مطار الخرطوم الذي وصله عصر أمس قادماً من كمبالا عدما المح إلى أن قادة الدول المجاورة للسودان سيعقدون قمة حول المشكلة السودانية في وقت طلب فيه الرئيس البشير من نظيره المصري التعجيل بعقد مؤتمر المصالحة في السودان·  

ويبدو إن هناك جهوداً اقليمية لدمج مبادرتي السلام وهما المبادرة المصرية الليبية ومبادرة ايغاد، من اجل التوصل إلى الصيغة التكاملية المناسبة التي ترضي جميع الاطراف المعنية  

وافصح القذافي عن اللقاءات التي اجراها مع عدد من الرؤساء الافارقة ابان قمة لوساكا الأخيرة تطرقت إلى إمكانية دمج المبادرتين·  

وقال إنه خلال جولته الأفريقية التي شملت لوساكا حيث شارك في القمة وكينيا حيث التقى برئيسها دانيال أراب موي ويوغندا حيث التقى برئيسها يوري موسفيني، لمس أن القادة الأفارقة يرغبون في عقد قمة لقادة الدول المعنية بالمشكلة السودانية واشار القذافي إلى أنه بحث مع الرئيس الاوغندي موسي فيني اعادة العلاقات الدبلوماسية بين كمبالا والخرطوم—(البوابة)—(مصادر متعددة)