شهدت ضواحي العاصمة العراقية صباح اليوم قصفا متقطعا في الوقت الذي كانت القوات الاميركية تدك مدينة الكوت الجنوبية وكانت معلومات تحدثت عن محاصرة كربلاء بعد معارك ضارية هناك وفي الموصل نشطت طائرات بي 52 مخلفة عشرات الضحايا.
وقالت تقارير اعلامية ان صواريخ سقطت صباح اليوم السادسة والنصف بتوقيت غرينتش على ضواحي مدينة بغداد ولم يعرف على الفور الاماكن المستهدفة او فيما اذا سقط ضحايا ام لا
كربلاء
الى ذلك قالت المصادر ان القوات الاميركية حاصرت مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة وقامت بتأمين
جميع مخارجها الرئيسية
ونقلت وكالة رويترز عن قادة عسكريين القول ان فرقة المشاة الامريكية الثالثة توقعوا معركة تستمر طوال النهار للاستيلاء على محيط المدينة الواقعة على بعدة 110 كيلومترات جنوب غربي بغداد. لكن في النهاية اكتملت العملية في غضون ثلاث ساعات.
وقالت مصادر عسكرية ان القوات الامريكية تواصل التقدم شمالا وغربا بعدما لم تتحقق توقعاتها لاشتباكات مع الجنود العراقيين الذين ربما يكونون متمركزين داخل كربلاء.
وشنت قوات المشاة الامريكية هجومها على المدينة في حوالي الساعة الثالثة صباحا مدعومة بطائرات حربية ومروحيات هجومية من طراز اباتشي وقصف مدفعي عنيف.
وفي الكوت فقد قصفت قوات مشاة البحرية الامريكية المدينة الواقعة على نهر دجلة
والطريق الرئيسي من الكوت إلى بغداد الواقعة على بعدة 170 كيلومترا شمال غربي الكوت يمر بمحاذاة الضفة الشمالية لنهر دجلة.
ونقلت رويترز عن ضابط رفيع بمشاة البحرية الامريكية القول ان مشاة البحرية سيطرت على معبر رئيسي فوق نهر دجلة في وسط العراق يوم الاربعاء وسيطرت على الطريق السريع الرئيسي من الكوت الى بغداد
البصرة
وقد تعرضت المدينة الاكبر في الجنوب الى قصف عنيف صباح اليوم ودوت انفجارات القذائف والصواريخ وسط واطراف المدينة
وفي النجف وسط العراق افادت الانباء عن طائرات من طراز ايه10 حلقت على ارتفاع منخفض وفتحت النار على مقاتلين يعتقد أنهم من فدائيي صدام
الموصل
وفي الشمال حيث قصفت الطائرات الاميركية العملاقة بي 52 خطوط التماس وكانت غارات عنيفة شنتها الطائرات الاميركية على تجمعات سكانية يقطنها مسيحيون ادت الى مقتل اكثر من 30 عراقيا واصابة 70 بجروح
خسائر اميركية
الى ذلك اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية مساء الثلاثاء ان 46 جنديا اميركيا قتلوا منذ بدء الهجوم الاميركي البريطاني على العراق بينهم 38 قتلوا في المعارك.
واوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات نقلتها عنه وكالة الصحافة الفرنسية ان العسكريين الثمانية الاخرين لقوا حتفهم في حوادث وبينهم اثنان لقيا مصرعهما في هجوم بالقنابل اليدوية شنه احد جنود المارينز على معسكر في الكويت.
وتم تصنيف 15 عسكريا اميركيا بشكل مؤقت في فئة الاشخاص المفقودين الذين لا يعرف ما اذا كانوا قتلوا او اصبحوا اسرى حرب كما كانت جيسيكا لينشت (19 عاما ) الجندية التي انقذت من الاسر امس الثلاثاء من ضمن هذه الفئة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)