كشفت الوثائق التاريخية الفرعونية، ان الفراعنة كانوا يعتبروا أن الرباط الزوجي شكل مقدس لا يجوز كسره. وفكرة "الخاتم" ولدت أساسًا للتعبير عن رمزية "الرباط" الاجتماعي المقدس بين الزوجين، فشكل الخاتم "الدائري"، ووضعه في أصبع اليد، يعبر عن "رمزية واقعية" بأن الحياة الزوجية في نظر المصريين القدماء، ما هي الا حلقة أو دائرة لشبك أصبعي الزوجين، فتكون بمنزلة القيد أو الصفد الذي يربطهما بعضهما ببعض. وأخذ البابليين، هذه الفكرة من المصريين القدماء، وبخاصة في فترة نبوخذ نصر الذي غزا مصر وسيطر على أجزاء واسعة منها. لكن البابليين قد عوضوا عقد الزواج بـ "القلادة الدائرية" بدلا من الخاتم الدائري، وهذه القلادة كانت توضع في عنق المرأة، وهي فكرة رجولية، توارثها الأشوريون فيما بعد.